باب الجمع بين السورتين في الركعة


تفسير

رقم الحديث : 274

؟ ؟ ؟ فَأَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيُّ ، قُلْتُ لَهُ : أَنْبَأَكُمْ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْهَيْجَاءِ ، شِفَاهًا ، أَنَّ الْحَافِظَ أَبَا عَلِيٍّ الْبَكْرِيَّ أَخْبَرَهُ ، أنا أَبُو رَوْحٍ بِهَرَاةَ ، أنا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْوَرَّاقُ ، أنا أَبُو طَاهِرِ بْنُ خُزَيْمَةَ ، أنا جَدِّي إِمَامُ الأَئِمَّةِ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ فِي صَحِيحِهِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، وَشُعَيْبٌ يَعْنِي ابْنَ اللَّيْثِ ، قَالا : أنا اللَّيْثُ ، ثنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ وَبِهِ إِلَى ابْنِ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أنا اللَّيْثُ ، حَدَّثَني خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي هِلالٍ ، عَنْ نُعَيْمٍ الْمُجَمِّرِ ، قَالَ : " صَلَّيْتُ وَرَاءَ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَقَرَأَ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 1 ثُمَّ قَرَأَ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، حَتَّى بَلَغَ وَلا الضَّالِّينَ سورة الفاتحة آية 7 فَقَالَ : آمِينَ . وَقَالَ النَّاسُ : آمِينَ ، وَيَقُولُ : كُلَّمَا سَجَدَ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، وَإِذَا قَامَ مِنَ الْجُلُوسِ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، وَيَقُولُ إِذَا سَلَّمَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي لأَشْبَهُكُمْ صَلاةً بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . لفظ واحد ، غير أن محمد بن عبد الله ، قال : وإذا قام من الجلوس في الاثنين ، قال : الله أكبر . هذا حديث صحيح رواه النسائي ، والطبري ، وابن عبد الحكم فوافقناهما ، في شيوخهما بعلو . وبوب عليه النسائي ، باب الجهر بـ بسم الله الرحمن الرحيم . ورواه ابن حبان في صحيحه ، عن أبي بكر بن خزيمة ، فوافقناه بعلو أيضا . ورواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين ، عن أبي العباس الأصم ، عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، فوقع لنا بدلا له ، وقال : صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه . ومن طريقه رواه البيهقي في السنن . ورواه الدارقطني في السنن ، عن أبي بكر النيسابوري ، عن ابن عبد الحكم ، وعن أبي بكر عن الصغاني ، عن ابن أبي مريم به ، وقال : هذا حديث صحيح ، ورواته كلهم من الثقات . ورواه عن الليث أيضا ، يحيى بن بكير ، أَخْبَرَنَا به محمد بن عبد الرحيم بن الفرات ، عن الحافظ أبي الحجاج المزي ، وغيره ، أن أبا الفضل بن تاج الأمناء أخبرهم ، أنا القاسم بن عبد الله بن عمر الصفار في كتابه ، أن أبا بكر بن طاهر المستملي أخبرهم ، أنا الأستاذ أبو القاسم القشيري ، أنا أبو الحسين الخفاف . وقرأته عاليا على فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي ، عن أبي نصر بن الشبرازي ، أن محمود بن إبراهيم العبدي أخبرهم في كتابه ، أن مسعود بن الحسن الثقفي أخبرهم ، سماعا ، أن عبد الوهاب بن محمد بن إسحاق أخبرهم ، عن أبي الحسين الخفاف ، ثنا أبو العباس السراج ، ثنا أبو الأحوص محمد بن الهيثم ، ثنا يحيى بن بكير ، حَدَّثَني الليث به . ورواه الدارقطني من طريق عبد الله بن صالح ، ويحيى بن بكير جميعا ، عن الليث به . ورواه حيوة بن شريح ، عن خالد بن يزيد كراوية الليث ، أَخْبَرَنِي بذلك أبو إسحاق بن القاضي أبي العباس بن كامل ، عن أبي عبد الله بن الزراد ، أن الحسن بن أبي عمرو البكري أخبرهم ، أنا عبد المعز بن محمد الهروي ، أنا تميم بن أبي سعيد الجرجاني ، أنا علي بن محمد ، أنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن هارون ، ثنا أبو حاتم محمد بن حبان في صحيحه ، أنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا حرملة بن يحيى ، ثنا ابن وهب ، أَخْبَرَنِي حيوة ، أَخْبَرَنِي خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن نعيم المجمر ، قال : صليت وراء أبي هريرة فذكر نحوه . وأَخْبَرَنِي به عاليا أبو بكر بن إبراهيم بن محمد بن العز المقدسي ، بالإسناد المتقدم آنفا ، إلى أبي بكر بن خزيمة ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، ثنا عمي ، أَخْبَرَنِي حيوة به . ورواه الدارقطني من طريق أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، عن عمه ، كذلك ومن وجه آخر عن حيوة . قلت : وهو من أصح ما ورد في إثبات بسم الله الرحمن الرحيم في أول الفاتحة في الصلاة ، فإن تبويب البخاري عليه فيما يتعلق بالتأمين ، وذكره له بعد حديث أبي سلمة ، وأبي صالح ، مما يوضح أن حكمه عنده الرفع ، وليس الاقتصار ، على التأمين . أولى من الاقتصار على البسملة ، فحكم الكل واحد وهو الرفع ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
نُعَيْمٍ الْمُجَمِّرِ

ثقة

ابْنِ أَبِي هِلالٍ

ثقة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْوَرَّاقُ

مجهول الحال

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

أبي الحجاج المزي

ثقة حجة

أَبَا عَلِيٍّ الْبَكْرِيَّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.