باب رفع الناس ايديهم مع الامام في الاستسقاء


تفسير

رقم الحديث : 353

وَقَرَأْتُهُ عَالِيًا عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْحَلاوِيِّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي أَحْمَدَ ، سَمَاعًا ، أَنَّ عَبْدَ اللَّطِيفِ الْحَرَّانِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ سُكَيْنَةَ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أنا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَنْمَاطِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ دُحَيْمٍ ، ثنا الْوَلِيدُ ، وَشُعَيْبٌ ، قَالا : ثنا الأَوْزَاعِيُّ ، ثنا نافع . ح وَبِهِ إِلَى الأَنْمَاطِيِّ ، ثنا هِشَامٌ يَعْنِي ابْنَ عَمَّارٍ ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْعِشْرِينَ ، ثنا الأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَني نافع زَادَ الْوَلِيدُ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، حَدَّثَني الْقَاسِمُ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى الْمَطَرَ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ صَيِّبًا " . وبه إلى الشافعي ، حَدَّثنا موسى بن هارون ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا عيسى بن يونس ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن القاسم ، عن عائشة به ، قال موسى : إن كان عيسى حفظه فهو غريب ، والمعروف عن الأوزاعي ، عن نافع ، وبه إلى الشافعي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمُ

ثقة أفضل أهل زمانه

نافع

ثقة ثبت مشهور

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْحَمِيدِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْعِشْرِينَ

صدوق ربما أخطأ

هِشَامٌ يَعْنِي ابْنَ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

نافع

ثقة ثبت مشهور

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

وَشُعَيْبٌ

ثقة

الْوَلِيدُ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ دُحَيْمٍ

ثقة حافظ متقن

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة

عائشة

صحابي

أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

صدوق حسن الحديث

القاسم

ثقة أفضل أهل زمانه

أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

الأوزاعي

ثقة مأمون

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ سُكَيْنَةَ

ثقة حجة

عيسى بن يونس

ثقة مأمون

عَبْدَ اللَّطِيفِ الْحَرَّانِيَّ

ثقة

إسحاق بن راهويه

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدَ بْنِ أَبِي أَحْمَدَ

مجهول الحال

موسى بن هارون

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْحَلاوِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.