باب من راى ان الله عز وجل لم يوجب السجود


تفسير

رقم الحديث : 423

فَأَخْبَرَنَا فَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمَقْدِسِيُّ ، فِي كِتَابِهِ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ يَعْقُوبَ بْنِ بَدْرَانَ أَخْبَرَهُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكِّيٍّ ، سَمَاعًا ، أَنَّ جَدَّهُ أَبَا طَاهِرٍ الْحَافِظَ السِّلَفِيَّ أَخْبَرَهُ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، ثنا جَعْفَرٌ الْخُلْدِيُّ إِمْلاءً ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا مُسْلِمٌ هُوَ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ، ثنا غَزْوَانُ بْنُ جَرِيرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ كَانَ شَدِيدَ اللُّزُومِ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : كَانَ عَلِيٌّ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاةِ ، فَكَبَّرَ ضَرَبَ بِيَدِهِ الْيُمْنَى عَلَى رُصْغِهِ الأَيْسَرِ ، فَلا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يَرْكَعَ ، إِلا أَنْ يَحُكَّ جِلْدًا ، أَوْ يُصْلِحَ ثَوْبًا فَإِذَا سَلَّمَ سَلَّمَ عَنْ يَمِينِهِ ، " سَلامٌ عَلَيْكُمْ " , ثُمَّ يَلْتَفِتُ عَنْ شِمَالِهِ ، فَيُحَرِّكُ شَفَتَيْهِ ، وَلا نَدْرِي مَا يَقُولُ : ثُمَّ يَقُولُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ، لا نَعْبُدُ إِلا إِيَّاهُ ، ثُمَّ يُقْبِلُ عَلَى الْقَوْمِ بِوَجْهِهِ ، فَلا يُبَالِي عَنْ يَمِينِهِ يَنْصَرِفُ أَوْ عَنْ شِمَالِهِ " . روى البخاري بعضه في التاريخ ، عن أبي نعيم ، عن عبد السلام . وروى أبو داود له في بعض الروايات ، عن محمد بن قدامة بن أعين ، عن أبي بدر ، عن عبد السلام ، فوقع لنا عاليا ، ورواه أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه ، عن وكيع ، عن عبد السلام بتمامه ، نحوه . إلى قوله : " إلا أن يصلح ثوبه ، أو يحك جسده " . وهو إسناد حسن . غزوان : هو والد فضيل بن غزوان . روى عنه أيضا الأخضر بن عجلان . وذكره ابن حبان في ثقاته ، وأبو جرير ، ما علمت له راويا غير ابنه ، وقد ذكره ابن حبان أيضا في ثقات التابعين .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

غَزْوَانُ بْنُ جَرِيرٍ

مقبول

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

جَعْفَرٌ الْخُلْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.