باب ما يكره من التشدد في العبادة


تفسير

رقم الحديث : 398

أَخْبَرَنَا بِطُولِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ ، أنا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَخْزُومِيُّ ، أنا النَّجِيبُ ، عَنْ مَسْعُودٍ الْجَمَّالِ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَرْوَزِيُّ ، وَعَبْدَانُ ، قَالَ ابْنُ يَحْيَى : ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَاللَّفْظُ لَهُ . وَقَالَ عَبْدَانُ : ثنا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ ، قَالا : ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشِيَّةً ، فَقَالَ : " إِنَّكُمْ تَسِيرُونَ عُشَيْشَتَكُمْ هَذِهِ وَلَيْلَتَكُمْ هَذِهِ ، وَتَأْتُونَ الْمَاءَ غَدًا ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ " . فَانْطَلَقَ النَّاسُ لا يَلْوِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ، قَالَ : فَإِنِّي لأَسِيرُ جَنْبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حِينَ ابْهَارَّ اللَّيْلُ ، إِذْ نَعَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَالَ عَنْ رَاحِلَتِهِ ، فَدَعَمْتُهُ . يَعْنِي أَسْنَدْتُهُ بِيَدِي مِنْ غَيْرِ أَنْ أُوقِظَهُ ، فَاعْتَدَلَ عَلَى رَاحِلَتِهِ ، ثُمَّ سَارَ حَتَّى تَهَوَّرَ اللَّيْلُ ، فَنَعَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَالَ عَلَى رَاحِلَتِهِ فَدَعَمْتُهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ أُوقِظَهُ ، فَاعْتَدَلَ عَلَى رَاحِلَتِهِ ، ثُمَّ سِرْنَا حَتَّى إِذَا كُنَّا مِنْ آخِرِ السَّحَرِ ، مَالَ مَيْلَةً ، هِيَ أَشَدُّ مِنَ الْمَيْلَتَيْنِ الأَوَّلَتَيْنِ ، حَتَّى كَادَ أَنْ يَنْجَفِلَ ، فَدَعَمْتُهُ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : " مَنْ هَذَا ؟ " قُلْتُ : أَبُو قَتَادَةَ قَالَ : " مَتَى كَانَ هَذَا مَسِيرَكَ مِنِّي ؟ قُلْتُ : مَا زَالَ هَذَا مَسِيرِي مِنْكَ مُنْذُ اللَّيْلَةِ . قَالَ : حَفِظَكَ اللَّهُ بِمَا حَفِظْتَ بِهِ نَبِيَّهُ " ، فَقَالَ : " أَتَرَانَا نَخْفَى عَلَى النَّاسِ ؟ هَلْ تَرَى مِنْ أَحَدٍ ؟ " قُلْتُ : هَذَا رَاكِبٌ ، ثُمَّ قُلْتُ : هَذَا رَاكِبٌ ، فَاجْتَمَعْنَا سَبْعَةَ رَكْبٍ ، قَالَ : فَمَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الطَّرِيقِ ، فَوَضَعَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ قَالَ : " احْفَظُوا عَلَيْنَا صَلاتَنَا " فَكَانَ أَوَّلَ مَنِ اسْتَيْقَظَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالشَّمْسِ فِي ظَهْرِهِ . قَالَ : فَقُمْنَا فَزِعِينَ ، فَقَالَ : " ارْكَبُوا فَرَكِبْنَا " فَسِرْنَا حَتَّى إِذَا ارْتَفَعَتِ الشَّمْسُ نَزَلَ . فَدَعَا بِمِيضَأَةٍ فِيهَا مَاءٌ فَتَوَضَّأَ وُضُوءًا دُونَ وُضُوئِهِ ، فَبَقِيَ مِنْهَا شَيْءٌ مِنْ مَاءٍ . فَقَالَ : " يَا أَبَا قَتَادَةَ ، احْفَظْ عَلَيْنَا مِيضَأَتَكَ هَذِهِ ، فَسَيَكُونُ لَهَا نَبَأٌ " ثُمَّ نُودِيَ بِالصَّلاةِ ، فَصَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَّلَم رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ ، ثُمَّ صَلَّى الْفَجْرَ ، كَمَا كَانَ يُصَلِّي كُلَّ يَوْمٍ ، فَذَكَرَ تَمَامَ الْحَدِيثِ بِطُولِهِ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ شَيْبَانَ فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ . وَرَوَى مُسْلِمٌ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، هَذِهِ الْقِصَّةَ مُخْتَصَرَةً ، وَفِيهَا : " ثُمَّ دَعَا بِالْمَاءِ ، فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ صَلَّى سَجْدَتَيْنِ ، ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلاةُ فَصَلَّى الْغَدَاةَ " وللمقصود من هذا الموضع شاهد حسن الإسناد . رواه ابن خزيمة في صحيحه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

ثَابِتٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

ثقة ثقة

شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ

صدوق حسن الحديث

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدَانُ

الحافظ الثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

مَسْعُودٍ الْجَمَّالِ

صدوق حسن الحديث

النَّجِيبُ

متهم بالكذب

عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَخْزُومِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.