باب الجريد على القبر


تفسير

رقم الحديث : 472

عَقِبَ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، رَفَعَهُ " حَرَّمَ اللَّهُ مَكَّةَ ، فَلَمْ تَحِلَّ لأَحَدٍ قَبْلِي " الْحَدِيثَ . وَفِيهِ ، فَقَالَ الْعَبَّاسُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِلا الإِذْخِرَ لِصَاغَتِنَا وَقُبُورِنَا . " . فَقَالَ : إِلا الإِذْخِرَ " وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِقُبُورِنَا وَبُيُوتِنَا " . وَقَالَ أَبَانُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ ، سمعت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ " . وَقَالَ مُجَاهِدٌ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " لِقَيْنِهِمْ وَبُيُوتِهِمْ " . أما حديث أبي هريرة ، فهو طرف من حديث يحيى، عن أبي سلمة ، عنه في قصة أبي شاة ، وقد أسنده في اللقطة ، وغيرها من حديثه . وأما حديث أبان : فقال البخاري في تاريخه : ثنا عبيد بن يعيش ، وقال أبو عبد الله بن ماجه في السنن : حَدَّثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، قالا : ثنا يونس بن بكير ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبان بن صالح ، عن الحسن بن مسلم بن يناق ، عن صفية بنت شيبة ، قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، يخطب عام الفتح ، فقال : " يا أيها الناس ، إن الله تعالى حرم مكة ، يوم خلق السموات والأرض ، فهي حرام إلى يوم القيامة ، لا يعضد شجرها . ولا ينفر صيدها ، ولا يأخذ لقطتها منشد " . فقال العباس : إلا الإذخر ، فإنه للبيوت والقبور ، فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إلا الإذخر " . وأما حديث مجاهد ، عن طاوس ، فأسنده المؤلف في الحج ، وفي الجهاد ، ومطولا .

الرواه :

الأسم الرتبة
صفية بنت شيبة

لها رؤية

الحسن بن مسلم بن يناق

ثقة

أبان بن صالح

ثقة

محمد بن إسحاق

صدوق مدلس

يونس بن بكير

صدوق حسن الحديث

محمد بن عبد الله بن نمير

ثقة حافظ

عبيد بن يعيش

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

مُجَاهِدٌ

ثقة إمام في التفسير والعلم

صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ

لها رؤية

الْحَسَنِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبَانُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.