باب لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع


تفسير

رقم الحديث : 496

أَخْبَرَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَمَوِيُّ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ مَكِّيٍّ ، إِجَازَةً وَحُضُورًا ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ أَخْبَرَهُمْ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْقَاضِي ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كَيْسَانَ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ هُوَ ابْنُ أَبِي الْحُسَامِ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَصَدَّقُ بِالتَّمْرَةِ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ ، فَيَجْعَلُهَا فِي حَقٍّ ، فَيَقْبِضُهَا اللَّهُ تَعَالَى بِيَمِينِهِ ، فَيُرَبِّيهَا أَحْسَنَ مَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ ، حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ ، أَوْ أَعْظَمَ مِنَ الْجَبَلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

مُسْلِمُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ هُوَ ابْنُ أَبِي الْحُسَامِ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كَيْسَانَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْقَاضِي

ثقة

عُمَرَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

زَيْنَبَ بِنْتِ مَكِّيٍّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.