باب لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع


تفسير

رقم الحديث : 502

أخبرنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعُثْمَانِيُّ ، أنا عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ أَيُّوبَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أنا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ الآجُرِّيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، ثنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، ثنا عَبَّادٌ هُوَ ابْنُ الْعَوَّامِ . ح وَقُرِئَ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، وَأنا أَسْمَعُ بِسَفْحِ قَاسِيُونَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْهَيْجَاءِ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الْخَطِيبَ أَخْبَرَهُمْ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدٍ الْخَيْرِ الأَنْصَارِيِّ ، سَمَاعًا أَنَّ زَاهِرَ بْنَ طَاهِرٍ أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَنْجَرُوذِيُّ ، أنا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، أنا أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، ثنا مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى الْخُتُّلِيُّ ، ثنا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ كِتَابَ الصَّدَقَةِ ، فَقَرَنَهُ بِسَيْفِهِ ، فَلَمْ يُخْرِجْهُ إِلَى عُمَّالِهِ حَتَّى قُبِضَ ، فَعَمِلَ بِهِ أَبِو بَكْرٍ حَتَّى قُبِضَ ، ثُمَّ عَمِلَ بِهِ عُمَرُ ، فَكَانَ فِيهِ : فِي خَمْسٍ مِنَ الإِبِلِ شَاةٌ ، وَفِي عَشْرٍ شَاتَانِ ، وَفِي خَمْسَ عَشْرَةَ ثَلاثُ شِيَاهٍ ، وَفِي عِشْرِينَ أَرْبَعُ شِيَاهٍ ، وَفِي خَمْسٍ وَعِشْرِينَ ابْنَةُ مَخَاضٍ إِلَى خَمْسٍ وَثَلاثِينَ ، فَإِنْ زَادَتْ فَفِيهَا ابْنَةُ لَبُونٍ إِلَى خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ ، فَإِنْ زَادَتْ فَفِيهَا حِقَّةٌ إِلَى سِتِّينَ ، فَإِنْ زَادَتْ فَفِيهَا جَذَعَةٌ إِلَى خَمْسٍ وَسَبْعِينَ ، فَإِنْ زَادَتْ فَفِيهَا ابْنَتَا لَبُونٍ إِلَى تِسْعِينَ ، فَإِنْ زَادَتْ فَحِقَّتَانِ إِلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ ، فَإِنْ زَادَتْ عَلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ فَفِي كُلِّ خَمْسِينَ حِقَّةٌ ، وَفِي كُلِّ أَرْبَعِينَ بِنْتُ لَبُونٍ ، وَفِي صَدَقَةِ الْغَنَمِ فِي كُلِّ أَرْبَعِينَ شَاةٍ شَاةٌ إِلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ ، فَإِنْ زَادَتْ فَشَاتَانِ إِلَى مِائَتَيْنِ ، فَإِنْ زَادَتْ فَثَلاثُ شِيَاهٍ إِلَى ثَلاثِ مِائَةٍ ، فَإِنْ زَادَتْ فَفِي كُلِّ مِائَةِ شَاةٍ شَاةٌ ، وَلَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ حَتَّى تَبْلُغَ مِائَةً ، وَلا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمَعٍ ، وَلا يُجْمَعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ ، مَخَافَةَ الصَّدَقَةِ ، وَمَا كَانَ مِنْ خَلِيطَيْنِ فَإِنَّهُمَا يَتَرَاجَعَانِ بِالسَّوِيَّةِ ، وَلا يُؤْخَذُ فِي الصَّدَقَةِ هَرِمَةٌ وَلا ذَاتُ عَوَارٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ

صدوق يخطئ

عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ

ثقة

مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى الْخُتُّلِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَنْجَرُوذِيُّ

ثقة

زَاهِرَ بْنَ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدٍ الْخَيْرِ الأَنْصَارِيِّ

مجهول الحال

مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الْخَطِيبَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْهَيْجَاءِ

صدوق ساء حفظه

فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي

مقبول

عَبَّادٌ هُوَ ابْنُ الْعَوَّامِ

ثقة

زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الآجُرِّيُّ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعُثْمَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.