باب في الركاز الخمس


تفسير

رقم الحديث : 526

وَأَمَّا مُتَابَعَةُ حُمَيْدٍ فَقرأت عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَزَاعِيِّ ، بِصَالِحِيَّةِ دِمَشْقَ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ إِسْمَاعِيلَ ، سَمَاعًا ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ عَبْدِ الدَّائِمِ أَخْبَرَهُمْ ، أنا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ ، أنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَيْثَمِ ، أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُعْتَزِّ بْنِ مَنْصُورٍ ، أنا أَبُو طَاهِرِ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أنا جَدِّي إِمَامُ الأَئِمَّةِ أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا حُمَيْدُ بْنُ أَنَسٍ ، أَنَّهُ قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاسٌ مِنْ عُرَيْنَةَ ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ خَرَجْتُمْ إِلَى ذَوْدِنَا فَكُنْتُمْ فِيهَا ، فَشَرِبْتُمْ مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا ، فَفَعَلُوا ، فَلَمَّا صَحُّوا قَامُوا إِلَى رَاعِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَتَلُوهُ ، وَرَجَعَوُا كُفَّارًا ، وَاسْتَاقُوا ذَوْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَرْسَلَ فِي طَلَبِهِمْ فَأُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلِهِمْ ، وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ " . قَالَ علي بن حجر : عرينه : حي من أحياء اليمن ، وعرنة : موضع بمكة ، رواه النسائي ، عن علي بن حجر ، فوافقناه بعلو درجة ، ورواه مسلم ، والنسائي من طريق هشيم ، عن حميد ، وعبد العزيز ، جميعا عن أنس ، ورواه أبو داود ، والترمذي من حديث حماد بن سلمة ، عن ثابت ، وحميد ، وقتادة جميعا ، عن أنس ، ورواه النسائي أيضا من حديث خالد بن الحارث ، وابن أبي عدي وابن ماجة من طريق عبد الوهاب الثقفي ، ثلاثتهم عن حميد ، عن أنس ، وقد وقع لنا حديث حميد أعلى من الطريق التي أوردناه منها بدرجة أيضا لكنه مختصر ، وبين فيه حميد أنه لم يسمع لفظة " وأبوالها " إلا من قتادة ، عن أنس .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدُ

ثقة مدلس

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

أَبُو طَاهِرِ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُعْتَزِّ بْنِ مَنْصُورٍ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدَ بْنَ عَبْدِ الدَّائِمِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.