فِيمَا أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ ، قَالَ : ثنا أَبُو أَحْمَدَ ، ثنا الْقَاسِمُ الْمُطَرِّزُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ ، ثنا أَبُو كَامِلٍ ، ثنا أَبُو مَعْشَرٍ الْبَرَاءُ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ مُتْعَةِ الْحَجِّ ؟ فَقَالَ : أَهَلَّ الْمُهَاجِرُونَ وَالأَنْصَارُ وَأَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، وَأَهْلَلْنَا ، فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اجْعَلُوا إِهْلالَكُمْ بِالْحَجِّ عُمْرَةً إِلا مَنْ قَلَّدَ الْهَدْيَ " ، قَالَ : فَطُفْنَا بِالْبَيْتِ وَبِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، وَأَتَيْنَا النِّسَاءَ ، وَلَبِسْنَا الثِّيَابَ ، وَقَالَ : " مَنْ قَلَّدَ الْهَدْيَ فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ، ثُمَّ أَمَرَنَا عَشِيَّةَ التَّرْوِيَةِ أَنْ نُهِلَّ بِالْحَجِّ " ، فَلَمَّا فَرَغْنَا مِنَ الْمَنَاسِكِ جِئْنَا فَطُفْنَا بِالْبَيْتِ ، وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، وَقَدْ تَمَّ حَجُّنَا ، وَعَلَيْنَا الْهَدْيُ ، كَمَا قَالَ اللَّهُ : فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ سورة البقرة آية 196 ، إِلَى أَمْصَارِكُمُ الشَّاةُ تُجْزِي ، فَجَمَعُوا نُسُكَيْنِ فِي عَامٍ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، وَإِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَهُ فِي كِتَابِهِ ، وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ ، وَأَبَاحَهُ لِلنَّاسِ ، غَيْرَ أَهْلِ مَكَّةَ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ سورة البقرة آية 196 ، وَأَشْهُرُ الْحَجِّ الَّتِي ذَكَرَ اللَّهُ : شَوَّالٌ ، وَذُو الْقِعْدَةِ ، وَذُو الْحِجَّةِ ، فَمَنْ تَمَتَّعَ فِي هَذِهِ الأَشْهُرِ فَعَلَيْهِ دَمٌ أَوْ صَوْمٌ ، وَالرَّفَثُ : الْجِمَاعُ ، وَالْفُسُوقُ : الْمَعَاصِي ، وَالْجِدَالُ : الْمِرَاءُ ، قال أبو نعيم : كذا قال المطرز عثمان بن سعد ، قلت : وقد وهم القاسم بن زكريا المطرز في تسمية والد عثمان بن غياث سعدا ، فقد ذكر البخاري في التاريخ الكبير عثمان بن غياث ، فقال : سمع عكرمة ، سمع منه يحيى القطان ، قلت : وروى عنه أيضا شعبة ، وابن المبارك ، وجماعة ، وثقة أحمد ، ويحيى بن معين ، والنسائي ، وغيرهم ، وأما عثمان بن سعد ، وإن كان روى أيضا عن عكرمة ، فقد تكلم فيه ، ولا نعلم لأبي معشر يوسف بن يزيد البراء عنه رواية ، ويجوز أن يكون لعثمان بن غياث جد ، يقال له : سعد نسب إليه ، والله أعلم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
عِكْرِمَةَ | عكرمة مولى ابن عباس / ولد في :20 / توفي في :104 | ثقة |
عُثْمَانُ بْنُ سَعْدٍ | عثمان بن سعد التميمي | ضعيف الحديث |
أَبُو مَعْشَرٍ الْبَرَاءُ | يوسف بن يزيد البصري / توفي في :180 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو كَامِلٍ | الفضيل بن الحسين الجحدري / ولد في :145 / توفي في :237 | ثقة حافظ |
أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ | أحمد بن سنان القطان | ثقة حافظ |
الْقَاسِمُ الْمُطَرِّزُ | القاسم بن زكريا المطرز / ولد في :220 / توفي في :305 | ثقة حافظ |
زَيْنَبَ بِنْتِ أَحْمَدَ | زينب بنت الكمال | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ | عبد الله بن محمد الصالحي / توفي في :803 | مجهول الحال |