باب الرمل في الحج والعمرة


تفسير

رقم الحديث : 579

فَقرأت عَلَى عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ سِبْطِ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الذَّهَبِيِّ بِدِمَشْقَ ، أَخْبَرَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَزَرِيُّ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْهَادِي الْجَمَّاعِيلِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي الصَّقْرِ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ ، أنا جَدِّي ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الإِمَامُ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدُوسٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ . ح وَأخبرنا بِهِ عَالِيًا غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ شُيُوخِنَا ، مُشَافَهَةً ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَيُّوبَ ، أَنَّ عَبْدَ الْعَزِيزِ بْنَ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْحَرَّانِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، عَنْ عَفِيفَةَ بِنْتِ أَحْمَدَ الْفَارْقَانِيِّ ، أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَتْهُمْ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِيذَةَ أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا مَعْمَرٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ . ح وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثنا مَعْمَرٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ وَمُعَاوِيَةَ ، فَكَانَ مُعَاوِيَةُ لا يَمُرُّ بِرُكْنٍ إِلا اسْتَلَمَهُ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ لِيَسْتَلِمَ إِلا الْحَجَرَ وَالْيَمَانِيَّ " ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : لَيْسَ شَيْءٌ مِنَ الْبَيْتِ مَهْجُورًا ، لَفْظُ أَحْمَدَ ، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، وَقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ ، وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ مِنْ طَرِيقِ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ ، وَرَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، نَحْوَهُ ، وحديث قتادة عند مسلم باختصار ، وأما أثر ابن الزبير ، فإن كان هو عروة فقد قال مالك في الموطأ عن هشام بن عروة : " أن أباه كان إذا طاف بالبيت يستلم الأركان كلها " ، قال : " وكان لا يدع الركن اليماني ، إلا أن يغلب عليه " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

وَالثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَفِيفَةَ بِنْتِ أَحْمَدَ الْفَارْقَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدَ الْعَزِيزِ بْنَ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْحَرَّانِيَّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ

مقبول

سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عَبْدُوسٍ

صدوق حسن الحديث

جَدِّي

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي الصَّقْرِ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْهَادِي الْجَمَّاعِيلِيَّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.