باب من لم يستلم الا الركنين اليمانيين


تفسير

رقم الحديث : 600

أما حديث أبي الزبير ، فقال الإمام أحمد في مسنده : حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ . ح وَقَرَأْتُهُ عَالِيًا عَلَى أَبِي الْفَرَجِ بْنِ الْغَزِّيِّ ، بِالإِسْنَادِ الآتِي إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : ثنا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، ثنا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أخبرني أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرًا يُخْبِرُ عَنْ حَجَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " فَأَمَرَنَا بَعْدَ مَا طُفْنَا أَنْ نَحِلَّ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَإِذَا أَرَدْتُمْ أَنْ تَنْطَلِقُوا إِلَى مِنًى فَأَهِلُّوا " ، قَالَ : فَأَهْلَلْنَا مِنَ الْبَطْحَاءِ ، رواه مسلم في صحيحه عن محمد بن حاتم ، عن يحيى بن سعيد ، نحوه . وأما حديث عبيد بن جريج ، فأسنده المصنف في اللباس في حديث طويل . وأما حديث عبد الملك ، عن عطاء ، فإن كان ابن جريج فقد أسنده المصنف في الحج وغيره ، بمعناه من طريق حماد بن زيد ، عنه في حديث طويل ، وإن كان عبد الملك بن أبي سليمان ، كما جزم به المزي في الأطراف ، وهو الأصح ، فأخبرنا به أبو الفرج بن الغزي ، أنا أبو الحسن بن قريش ، أنا أبو الفرج بن الصيقل ، عن مسعود الجمال ، أن أبا علي الحداد أخبره ، أنا أبو نعيم ، ثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، ثنا أبي ، ثنا عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء ، عن جابر .

الرواه :

الأسم الرتبة
جابر

صحابي

عطاء

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عبد الملك بن أبي سليمان

ثقة

جَابِرًا

صحابي

أبي

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

محمد بن عبد الله بن نمير

ثقة حافظ

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

الحسن بن سفيان

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ

صدوق حسن الحديث

أبو عمرو بن حمدان

ثقة

أبو نعيم

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام

أبا علي الحداد

ثقة

فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي نُعَيْمٍ

متروك الحديث

مسعود الجمال

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْفَرَجِ بْنِ الْغَزِّيِّ

ثقة

أبو الفرج بن الغزي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.