باب نحر الابل مقيدة


تفسير

رقم الحديث : 605

وَقرأت وَقرأت عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قُدَامَةَ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ ، سَمَاعًا ، أَنَّ أَبَا جَعْفَرِ بْنَ عَبْدِ الْكَرِيمِ السَّيِّدِيَّ ، كَتَبَ إِلَيْهِمْ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ يُوسُفَ ، وَأَبُو السَّعَادَاتِ الْقَزَّازُ ، قَالا : أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الطُّيُورِيُّ ، أنا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرَّازِيُّ ، ثنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ فِي كِتَابِ الْمَنَاسِكِ لَهُ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ تُدْرِكِ الصَّلاةَ مَعَ الإِمَامِ ، يَوْمَ عَرَفَةَ ، فَإِنَّ الْحَوْضِيَّ حدثنا ، عَنْ هَمَّامٍ ، قَالَ : ثنا نَافِعٌ ، " أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ إِذَا لَمْ يُدْرِكِ الإِمَامَ ، يَوْمَ عَرَفَةَ ، جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ فِي مَنْزِلِهِ " ، وأما حديث الليث بن عقيل ، فقرأت على أبي بكر بن إبراهيم بن محمد المقدسي ، أخبرهم أبو نصر بن الشيرازي في كتابه ، أن أبا القاسم بن الحافظ أبي الفرج بن الجوزي أخبرهم ، أنا يحيى بن ثابت بن بندار ، أخبرنا أبي ، أنا الحافظ أبو بكر البرقاني ، أنا الحافظ أبو بكر الجرجاني ، حدثني أبو عمران إبراهيم بن هاني ، ثنا الرمادي ، ثنا ابن بكير ، وأبو صالح ، أن الليث حدثهما ، بنحوه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

الْحَوْضِيَّ

ثقة ثبت

لَمْ

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرَّازِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة