باب ما ينهى من الطيب للمحرم والمحرمة


تفسير

رقم الحديث : 673

عقب حديث الليث ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَاذَا تَأْمُرُنَا أَنْ نَلْبَسَ مِنَ الثِّيَابِ فِي الإِحْرَامِ ؟ الْحَدِيثَ ، وَفِيهِ : " وَلا تَلْبَسُوا شَيْئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ ، وَلا وَرْسٌ ، وَلا تَنْتَقِبُ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ ، وَلا تَلْبَسُ الْقُفَّازَيْنِ " ، تابعه موسى بن عقبة ، وإسماعيل بن إبراهيم بن عقبة ، وجويرية ، وابن إسحاق في النقاب والقفازين . وقال عبيد الله : " ولا ورس " ، وكان يقول : " لا تنتقب المحرمة ، ولا تلبس القفازين " ، وقال مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر : " لا تنتقب المحرمة " ، وتابعه ليث بن أبي سليم ، أما حديث موسى بن عقبة ، فقال البيهقي في السنن الكبير : أخبرنا أبو الحسن ابن عبدان ، أنا أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا الحسن بن العباس بن مهران الحمال ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا حفص هو ابن ميسرة ، عن موسى ، بنحو حديث الليث . ح قال : وأخبرنا علي بن محمد المقرئ ، أنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، ثنا يوسف بن يعقوب ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا فضيل بن سليمان ، عن موسى بن عقبة ، عن نافع ، عن ابن عمر ، مختصرا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن عمر

صحابي

نافع

ثقة ثبت مشهور

موسى بن عقبة

ثقة فقيه إمام في المغازي

فضيل بن سليمان

صدوق له خطأ كثير

محمد بن أبي بكر

ثقة

الحسن بن محمد بن إسحاق

ثقة

ليث بن أبي سليم

ضعيف الحديث

ابن عمر

صحابي

نافع

ثقة ثبت مشهور

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مالك

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

وابن إسحاق

صدوق مدلس

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

وإسماعيل بن إبراهيم بن عقبة

ثقة

الليث

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

Whoops, looks like something went wrong.