باب اذا جامع في رمضان


تفسير

رقم الحديث : 727

وقال الإمام أحمد أيضا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ " ، قال : " فكان زيد يضع السواك منه موضع القلم من أذن الكاتب ، كلما قام إلى صلاة استاك " ، قرأته بعلو على أبي الحسن بن أبي المجد ، عن سليمان بن حمزة ، أن علي ابن هبة الله أخبره ، قال : قرئ على شهدة بنت أحمد الدينوري ، وأنا أسمع ، أخبركم الحسين بن طلحة ، أن أبا عمر بن مهدي أخبرهم ، ثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي ، ثنا يوسف بن موسى القطان ، ثنا جرير ، عن محمد بن إسحاق مثله سواء ، ألا أنه قال في آخره : " لا يقوم لصلاة إلا استن ، ثم صلى" ، رواه أبو داود ، والترمذي ، والنسائي من حديث محمد بن إسحاق ، فوقع لنا عاليا . وقال الترمذي : صحيح وقال في موضع آخر : كلا الحديثين عندي صحيح ، يعني حديث محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، وحديث محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة ، عن زيد بن خالد ، وكان البخاري ، يقول : حديث أبي سلمة ، عن زيد بن خالد أصح ، قلت : كأنه ترجح عنده بمتابعة يحيى بن أبي كثير ، وهو متجه ، ومع ذلك فعلقه بصيغة التمريض للاختلاف الواقع فيه ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
محمد بن إسحاق

صدوق مدلس

جرير

ثقة

يوسف بن موسى القطان

صدوق حسن الحديث

الحسين بن إسماعيل المحاملي

ثقة

أبا عمر بن مهدي

ثقة ثبت

الحسين بن طلحة

مقبول

شهدة بنت أحمد الدينوري

ثقة ثقة

زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

علي ابن هبة الله

ثقة

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

سليمان بن حمزة

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

أبي الحسن بن أبي المجد

مجهولة الحال

زيد

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

Whoops, looks like something went wrong.