باب اذا اشترى متاعا او دابة فوضعه عند البائع او مات قبل ان يقبض


تفسير

رقم الحديث : 806

فقد قرأت على أم الفضل بنت الشيخ أبي إسحاق بن سلطان بدمشق ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرَ ، وَأَبِي نَصْرِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ كِلاهُمَا ، عَنْ أَبِي الْوَفَاءِ مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيِّ ، أنا أَبُو الْخَيْرِ الْبَاغَبَانُ ، ثنا أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ ، أنا أَبِي ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالا : ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ طَارِقٍ ، قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّتَيْنِ ، رَأَيْتُهُ بِسُوقِ ذِي الْمَجَازِ ، وَأنا فِي تَبَاعَةٍ لِي ، فَمَرَّ وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، قُولُوا : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ تُفْلِحُوا " ، وَرَجُلٌ يَتْبَعُهُ يَوْمَئِذٍ بِالْحِجَارَةِ ، قَدْ أَدْمَى كَعْبَهُ ، وَهُوَ يَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، لا تُطِيعُوا هَذَا فَإِنَّهُ كَذَابٌ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قِيلَ : غُلامٌ مِنْ بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا الَّذِي يَرْمِيهِ بِالْحِجَارَةِ ؟ قِيلَ : عَمُّهُ عَبْدُ الْعُزَّى أَبُو لَهَبِ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَلَمَّا أَظْهَرَ اللَّهُ الإِسْلامَ خَرَجْنَا مِنَ الرَّبَذَةِ ، وَمَعَنَا ظُعَيْنَةٌ لَنَا حَتَّى نَزَلْنَا قَرِيبًا مِنَ الْمَدِينَةِ ، فَبَيْنَا نَحْنَ قُعُودٌ ، إِذْ أَتَى رَجُلٌ عَلَيْهِ ثَوْبَانِ ، فَسَلَّمَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ الْقَوْمُ ؟ فَقُلْنَا : مِنَ الرَّبَذَةِ ، وَمَعْنَا جَمَلٌ أَحْمَرُ ، فَقَالَ : تَبِيعُونَ الْجَمَلَ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ . فَقَالَ : بِكَمْ ؟ قُلْنَا : بِكَذَا وَكَذَا صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، فَقَالَ : قَدْ أَخَذْتُ ، وَما اسْتَقْصَى ، فَأَخَذَ بِخِطَامِ الْجَمَلِ ، فَذَهَبَ حَتَّى تَوَارَى بِحِيطَانِ الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ : أَتَعْرِفُونَ الرَّجُلَ ؟ فَلَمْ يَكَدْ أَحَدٌ مِنَّا يَعْرِفُهُ ، فَلامَ الْقَوْمُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، وَقَالُوا : تُعْطُونَ جَمَلَكُمْ مَنْ لا تَعْرِفُونَهُ ، فَقَالَتِ الظُّعَيْنَةُ : لا تَتَلاوَمُوا فَلَقَدْ رَأَيْتُ وَجْهَ رَجُلٍ لا يَغْدِرُ بِكُمْ ، مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَشْبَهَ بِالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ مِنْ وَجْهِهِ ، فَلَّمَا كَانَ الْعَشِيُّ أَتَى رَجُلٌ ، فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ ، أَنْتُمُ الَّذِينَ جِئْتُمْ مِنَ الرَّبَذَةِ ؟ فَقُلْنَا : نَعَمْ . فَقَالَ : أنا رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْكُمْ وَهُوَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ هَذَا التَّمْرِ ، حَتَّى تَشْبَعُوا ، وَتَكْتَالُوا حَتَّى تَسْتَوْفُوا ، فَأَكَلْنَا مِنَ التَّمْرِ حَتَّى شَبِعْنَا ، وَاكْتَلْنَا حَتَّى اسْتَوْفَيْنَا ، ثُمَّ قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ مِنَ الْغَدِ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ قَائِمٌ يَخْطُبُ النَّاسَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " يَدُ الْمُعْطِي الْعُلْيَا ، وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ : أُمَّكَ ، وَأَبَاكَ ، وَأُخْتَكَ ، وَأَخَاكَ ، وَأَدْنَاكَ ، وَأَدْنَاكَ " ، وَثَمَّ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَؤُلاءِ بَنُو ثَعْلَبَةَ مِنْ يَرْبُوعٍ الَّذِينَ قَتَلُوا فُلانًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَخُذْ لَنَا بِثَأْرِنَا ، فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْنَا بَيَاضَ إِبِطَيْهِ ، يَقُولُ : " لا تَجْنِي أُمٌّ عَلَى وَلَدٍ ، لا تَجْنِي أُمٌّ عَلَى وَلَدٍ " . رَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَزْدِيِّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ وَهُوَ ابْنُ رَاهَوَيْهِ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ ، بِطُولِهِ . وَرَوَى النَّسَائِيُّ بَعْضَهُ ، مُفَرَّقًا عَنْ يُوسُفَ بْنِ عِيسَى ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَارِقٍ

صحابي

جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

أَبِي

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ

ثقة حافظ

أَبُو الْخَيْرِ الْبَاغَبَانُ

ثقة

أَبِي الْوَفَاءِ مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيِّ

مجهول الحال

وَأَبِي نَصْرِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.