فَأخبرنا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ تَمِيمٍ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ نِعْمَةَ أَخْبَرَهُ ، أنا أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِّي ، أنا أَبُو الْوَقْتِ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَعْيَنَ ، أنا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ ، أنا يَعْنِي الْحَكَمَ بْنَ مُوسَى ، أنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، ثنا هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ وَهُوَ صَائِمٌ ، فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَإِنِ اسْتَقَاءَ فَلْيَقْضِ " ، قَالَ الدَّارِمِيُّ : قَالَ عِيسَى بْنُ يُونُسَ : زَعَمَ أَهْلُ الْبَصْرَةِ أَنَّ هِشَامًا أَوْهَمَ فِيهِ ، انتهى . قلت : سقط الحكم في غالب النسخ التي وقفت عليها ، من مسند الدارمي ، فكتبت ، يعني لهذا ، فلا بد منه ، لأن موت عيسى بن يونس قبل طلب الدارمي الحديث ، ويحتمل أن يكون شيخ الدارمي فيه سعيد بن منصور ، أو مسددا ، لكن غلب على ظني أنه الحكم ، لإكثار الدارمي عنه . رواه سعيد بن منصور ، عن عيسى به . ورواه أبو داود ، عن مسدد ، والترمذي : عن علي بن حجر ، والنسائي : عن إسحاق بن إبراهيم ، وابن ماجه : عن أبي زرعة ، عن الحكم بن موسى أربعتهم ، عن عيسى بن يونس به . فوقع لنا بدلا عاليا ، وقال الترمذي : حسن غريب ، لا نعرفه من حديث هشام ، إلا من حديث عيسى ، وقال محمد : لا أراه محفوظا . قلت : قد رواه ابن ماجه أيضا عن أبي زرعة ، وعن أبي الشعثاء علي بن الحسن بن سلمان ، عن حفص بن غياث ، عن هشام ، نحوه . فكأن هشاما هو المتفرد به ، كما أشار إليه الدارمي ، ورواه الدارقطني من رواية ابن وهب ، وغيره عن عيسى بن يونس ، وقال : رواته كلهم ثقات . ورواه الحاكم في المستدرك : من رواية مسدد ، وعلي بن حجر ، عن عيسى بن يونس ، وقال : صحيح على شرطهما ، ولم يخرجاه . وأخرجه أيضا عن الأصم ، عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن يحيى بن سليمان الجعفي ، عن حفص بن غياث به . قلت : قوله : على شرطهما غير مسلم ، فقد أعله البخاري في التاريخ ، كما سنذكره ، وحكم في الجامع كما ذكرنا أن رواية عمر بن الحكم ، عن أبي هريرة L4396 ، أصح . وقال في التاريخ : قال مسدد : حدثنا عيسى بن يونس ، فذكره . وقال بعده : ولم يصح ، وإنما يروى هذا ، عن عبيد الله بن سعيد يعني المقبري ، عن أبيه ، عن أبي هريرة L4396 ، رفعه . قلت : وعبد الله بن سعيد المقبري ضعيف جدا . وقد أسند حديثه الدارقطني من وجهين ، وقال : عبد الله ليس بالقوي .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ | محمد بن سيرين الأنصاري / ولد في :33 / توفي في :110 | ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى |
هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ | هشام بن حسان الأزدي / توفي في :145 | ثقة حافظ |
عِيسَى بْنُ يُونُسَ | عيسى بن يونس السبيعي / توفي في :187 | ثقة مأمون |
الْحَكَمَ بْنَ مُوسَى | الحكم بن موسى البغدادي | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ | عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي / ولد في :180 / توفي في :255 | ثقة فاضل متقن حافظ |
عِيسَى بْنُ عُمَرَ | عيسى بن عمر السمرقندي | مقبول |
أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَعْيَنَ | عبد الله بن حمويه السرخسي / توفي في :380 | ثقة |
أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ | محمد بن المبارك بن أبي المظفر / ولد في :552 / توفي في :631 | مقبول |
أَبُو الْوَقْتِ | محمد بن عبد الأول الركبدار / توفي في :645 | صدوق حسن الحديث |
هشام | هشام بن حسان الأزدي / توفي في :145 | ثقة حافظ |
حفص بن غياث | حفص بن غياث النخعي | ثقة |
أَحْمَدَ بْنَ نِعْمَةَ | أحمد بن نعمة المقدسي | صدوق حسن الحديث |
أبي الشعثاء علي بن الحسن بن سلمان | علي بن الحسن الحضرمي / توفي في :236 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ تَمِيمٍ | أحمد بن علي الحسيني | صدوق تغير بآخره |