باب لا يبيع حاضر لباد


تفسير

رقم الحديث : 823

وقرأته عاليا على فاطمة بنت المنجا بدمشق : عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ عَلِيٍّ الْهَمَذَانِيَّ أَخْبَرَهُ ، أنا السِّلَفِيُّ ، أنا الْمُعَمِّرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَبَّالُ ، أنا زَيْدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْعَلَوِيُّ ، أنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ دُحَيْمٍ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي غَرْزَةَ ، ثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَضَافَتْ إِلَيْنَا سَفِينَةُ أَبِي أَيُّوبَ فِي بَعْضِ الْمَرَاسِي ، فَلَمَّا حَضَرَ غَدَاؤُنَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِ وَإِلَى أَصْحَابِهِ ، فَأَتَأنا فَقَالَ : إِنَّكُمْ دَعَوْتُمُونِي وَأنا صَائِمٌ ، فَلَمْ يَكُنْ بُدٌّ مِنْ أَنْ أُجِيبَكُمْ ، سمعت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ لِلْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتَّ خِصَالٍ ، إِنْ تَرَكَ مِنْهُنَّ شَيْئًا تَرَكَ حَقًّا وَاجِبًا عَلَيْهِ لَهُ : إِذَا دَعَاهُ أَنْ يُجِيبَهُ ، وَإِذَا مَرِضَ أَنْ يَعُودَهُ ، وَإِذَا مَاتَ أَنْ يَحْضُرَهُ ، وَإِذَا لَقِيَهُ أَنْ يُسَلِّمَ عَلَيْهِ ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَهُ أَنْ يَنْصَحُهُ ، وَإِذَا عَطَسَ أَنْ يُشَمِّتَهُ " . رواه إسحاق بن راهويه ، كما تقدم عن يعلى بن عبيد ، فوافقناه فيه بعلو ، والإفريقي ضعيف . ورواه البخاري في الأدب المفرد عن محمد بن سلام ، عن مروان بن معاوية ، عن الإفريقي . أما حديث بن عمر ، فرواه أحمد بمعنى حديث أبي هريرة . وأما حديث ابن مسعود فرواه الطبراني موقوفا عليه بمعناه أيضا والله أعلم . وأما حديث ميسرة فرواه أبو موسى في الذيل بسند مجهول .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ

ضعيف الحديث

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي غَرْزَةَ

ثقة حافظ

أَبُو جَعْفَرِ بْنُ دُحَيْمٍ

ثقة

زَيْدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْعَلَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْمُعَمِّرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَبَّالُ

ثقة

السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

جَعْفَرَ بْنَ عَلِيٍّ الْهَمَذَانِيَّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

فاطمة بنت المنجا

مجهولة الحال