باب اذا وكل رجلا فترك الوكيل شيئا فاجازه الموكل فهو جائز وان اقرضه الى اجل مسمى جاز


تفسير

رقم الحديث : 818

915 أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزِّفْتَاوِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ كِلاهُمَا ، عَنْ سِتِّ الْوُزَرَاءِ التَّنُوخِيَّةِ ، أَنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو زُرْعَةَ الْمَقْدِسِيُّ ، أنا مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورٍ ، أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أنا الشَّافِعِيُّ . ح وَأخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَلاوِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ حَفَنْجَلَةُ ، أنا النَّجِيبُ الْحَرَّانِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أنا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي . ح وَقرأت عَلَى الْحَافِظِ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْحُصَيْنِ ، أَخْبَرَكُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَهْدٍ ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَحْمَدَ السَّعْدِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْقُرَشِيِّ ، أنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، أنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ ، قَالُوا : ثنا سُفْيَانُ هُوَ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنِ اشْتَرَى مُصَرَّاةً فَهُوَ بِخَيْرِ النَّظَرَيْنِ ، ثَلاثَ أَيَّامٍ ، إِنْ شَاءَ أَمْسَكَهَا ، وَإِنْ شَاءَ رَدَّهَا ، وَصَاعًا مِنْ تَمْرٍ لا سَمْرَاءَ " . لفظ ابن أبي عمر ، رواه مسلم عنه ، فوافقناه بعلو على طريقه . ورواه النسائي من حديث سفيان ، ورواه حماد بن سلمة ، عن هشام الدستوائي ، وأيوب . أخبرنا أبو الفرج بن حماد الغزي ، بالسند المتقدم إلى أبي نعيم ، قال : ثنا أحمد بن السندي ، وفارق ، قالا : ثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا أبو عمر ، ثنا حماد ، عن أيوب ، وهشام ، عن محمد بن سيرين به . رواه أبو داود ، عن أبي سلمة ، عن حماد به ، وليس فيه ثلاثا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

سُفْيَانُ هُوَ ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ

ثقة مأمون

سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْقُرَشِيِّ

صدوق حسن الحديث

حماد

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَلِيَّ بْنَ أَحْمَدَ السَّعْدِيَّ

ثقة إمام

أبي سلمة

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَهْدٍ

صدوق حسن الحديث

أبو داود

ثقة حافظ

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْحُصَيْنِ

مجهول الحال

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

محمد بن سيرين

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

وهشام

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

أيوب

ثقة ثبتت حجة

أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

حماد

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

إبراهيم بن عبد الله

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

وفارق

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَلاوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أحمد بن السندي

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

أبي نعيم

ثقة

مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

أبو الفرج بن حماد الغزي

ثقة

وأيوب

ثقة ثبتت حجة

أَبُو زُرْعَةَ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

هشام الدستوائي

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

سِتِّ الْوُزَرَاءِ التَّنُوخِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

حماد بن سلمة

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.