باب اذا وكل رجلا فترك الوكيل شيئا فاجازه الموكل فهو جائز وان اقرضه الى اجل مسمى جاز


تفسير

رقم الحديث : 891

عقب حَدِيثُ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ الصَّعْبِ بْنِ جَثَّامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا حِمَى إِلا لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ " ، وَقَالَ : " وَبَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمَى النَّقِيعَ ، وَأَنَّ عُمَرَ حَمَى الشَّرَفَ وَالرَّبَذَةَ " زعم بعض الرواة والمصنفين أن القائل : " وبلغنا " هو البخاري ، ووهم الزاعم في ذلك ، بل قائل ذلك هو الزهري ، وقد صرح بذلك أبو داود في السنن في هذا الحديث ، وقد روى ذلك بإسناد متصل لكنه ضعيف ، فذكره ابن سعد في الطبقات في ترجمة عمر .

الرواه :

الأسم الرتبة
الصَّعْبِ بْنِ جَثَّامَةَ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

Whoops, looks like something went wrong.