باب اذا وكل رجلا فترك الوكيل شيئا فاجازه الموكل فهو جائز وان اقرضه الى اجل مسمى جاز


تفسير

رقم الحديث : 917

فَأخبرنا بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَزَّازُ ، مُشَافَهَةً ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْهَيْجَاءِ ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْحَافِظَ الْبَكْرِيَّ أَخْبَرَهُ ، أنا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أنا هِبَةُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، ثنا يَعْلَى ، أنا ابْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، سمعت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي عَبْدٍ مَمْلُوكٍ فَعَلَيْهِ نَفَاذُهُ مِنْهُ " ، وأما حديث صخر بن جريرية ، فبهذا الإسناد إلى أبي عوانة ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا علي بن الجعد ، ثنا صخر بن جويرية به ، وهو في بعض النسخ من صحيح البخاري دون بعض وأما حديث جويرية ، وهو ابن أسماء ، فأسنده المؤلف في الشركة .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

ابْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَعْلَى

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَوَانَةَ

إمام ثقة حجة

أَبُو نُعَيْمٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

هِبَةُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

متروك متهم بالكذب

صخر بن جويرية

صدوق حسن الحديث

علي بن الجعد

ثقة ثبت رمي بالتشيع

مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْهَيْجَاءِ

صدوق ساء حفظه

محمد بن إسحاق الصغاني

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَزَّازُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.