باب من اهدي له هدية وعنده جلساؤه فهو احق


تفسير

رقم الحديث : 947

وَأنباني مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ الْمُنَجَّا أَخْبَرَهُمْ فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى شُهْدَةَ ، وَأنا أَسْمَعُ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ السَّلامِ أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : قرأت عَلَى أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ حَمْدَانَ ، حَدَّثَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ ، ثنا أَبِي ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : " لَمَّا خَرَجَ الْمُهَاجِرُونَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، وَلَيْسَ بِأَيْدِيهِمْ شَيْءٌ ، فَقَاسَمَهُمُ الأَنْصَارُ عَلَى إِنْ أَعْطُوهُمْ أَنْصَافَ ثِمَارِ أَمْوَالِهِمْ ، فِي كُلِّ عَامٍ ، عَلَى أَنْ يَكْفُوهُمُ الْعَمَلَ وَالْمَؤُنَةَ ، قَالَ : وَكَانَتْ أُمُّ أَنَسٍ ، أُمُّ سُلَيْمٍ ، أُمَّ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، كَانَ أَخَا أَنَسٍ لأُمِّهِ ، أَعْطَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِذَاقًا لَهَا فَأَعْطَاهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمَّ أَيْمَنَ مَوْلاتَهُ أُمَّ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ السَّلامِ

ثقة

شُهْدَةَ

ثقة ثقة

Whoops, looks like something went wrong.