باب فضل المنيحة


تفسير

رقم الحديث : 975

وقال موسى بن مسعود : ثنا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : " صَالَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُشْرِكِينَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ عَلَى ثَلاثَةِ أَشْيَاءَ : عَلَى أَنَّ مَنْ أَتَاهُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ رَدَّهُ إِلَيْهِمْ ، وَمَنْ أَتَاهُمْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ لَمْ يَرُدُّوهُ ، وَعَلَى أَنْ يَدْخُلَهَا مِنْ قَابِلٍ ، وَيُقِيمُ بِهَا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، وَلا يَدْخُلْهَا إِلا بِجُلُبَّانِ السِّلاحِ : السَّيْفِ ، وَالْقَوْسِ ، وَنَحْوِهِ ، فَجَاءَ أَبُو جَنْدَلٍ يَحْجُلُ فِي قُيُودِهِ ، فَرَدَّهُ إِلَيْهِمْ " ، قال أبو عبد الله : لم يذكره مؤمل عن سفيان أبا جندل ، وقال : " إلا بجلب السلاح " ، أما حديث أبي سفيان ، فيشير إلى حديثه الطويل في قصة هرقل ، في أوله " أن هرقل أرسل إليه في ركب من قريش في المدة التي ماد فيها رسول الله عليه وسلم كفار قريش " وفيه : قوله : " ونحن منه في مدة لا ندري ما هو فاعل فيها " وقد أسنده المؤلف في بدء الوحي ، وفي التفسير ، وغيرهما . وأما حديث عوف بن مالك ، فأسنده المؤلف في الجزية من حديث أبي إدريس الخولاني عنه . وأما حديث سهل بن حنيف في قصة أبي جندل ، فأسنده المؤلف في الجزية أيضا ، وفي الاعتصام . وأما حديث أسماء ، فهو إشارة إلى الحديث الذي أسنده المؤلف في الهبة ، وفي الجزية ، وفي الأدب من حديث هشام بن عروة ، عن أبيه ، عنها ، قالت : " قدمت علي أمي راغبة في عهد قريش ، وهي مشركة " الحديث ، وسيأتي الكلام عليه في الأدب . وأما حديث المسور ، فأسنده في مواضع من أقربها بعد سبعة أبواب في أول الشروط ، وأما حديث موسى بن مسعود وهو أبو حذيفة النهدي ، فقال أبو نعيم في المستخرج على البخاري : حدثنا أبو الحسن أحمد بن القاسم ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا موسى بن مسعود به . وقال البيهقي في السنن الكبير : أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو بكر أحمد بن سليمان ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، ثنا أبو حذيفة به . ورواه أبو عوانة في صحيحه عن محمد بن حيويه ، عن أبي حذيفة به .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

موسى بن مسعود

صدوق سيء الحفظ

Whoops, looks like something went wrong.