باب اذا اصطلحوا على صلح جور


تفسير

رقم الحديث : 955

وَأخبرنا وَأخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الأَمِينُ ، عَنْ سِتِّ الْوُزَرَاءِ بِنْتِ الْمُنَجَّا إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ أَبِي بَكْرَةَ أَخْبَرَهُ ، أنا أَبُو زُرْعَةَ الْمَقْدِسِيُّ ، أنا مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورٍ ، أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحِيرِيُّ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أنا الرَّبِيعُ ، أنا الشَّافِعِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، سمعت الزُّهْرِيَّ ، يَقُولُ : زَعَمَ أَهْلُ الْعِرَاقِ أَنَّ شَهَادَةَ الْمَحْدُودِ لا تَجُوزُ فَأَشْهَدُ لأخبرني فُلانٌ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، قَالَ لأَبِي بَكْرَةَ : " تُبْ وَأَقْبَلُ شَهَادَتَكَ " . قال سفيان : سمى الزهري الذي أخبره ، فحفظته ثم نسيته ، فلما قمنا سألت من حضر ؟ فقال لي عمر بن قيس : هو ابن المسيب ، قال الشافعي : فقلت له : هل شككت فيما قال ؟ قال : لا . قال الشافعي : هو ابن المسيب من غير شك . قلت : وقد رواه أحمد بن شيبان الرملي ، والحسن بن محمد الزعفراني ، عن ابن عيينة ، عن الزهري ، عن المسيب من غير شك . ووقع لنا من طريق الزعفراني عاليا جدا أخبرنا به أبو هريرة بن الحافظ أبي عبد الله الذهبي ، إجازة يلفظ بها غير مرة ، أن القاسم بن مظفر بن عساكر أخبره ، عن محمود بن منده ، أن الرشيد الأصبهاني أخبره ، أنا أبو عمرو بن أبي عبد الله بن منده ، أنا أبي ، أنا أبو سعيد بن الأعرابي ، ثنا الزعفراني ، ثنا ابن عيينة به . وهكذا رواه ابن جرير في تفسيره عن أحمد بن حماد ، عن سفيان .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

ثقة

أَهْلُ الْعِرَاقِ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.