باب اذا وقف ارضا او بئرا واشترط لنفسه مثل ولاء المسلمين


تفسير

رقم الحديث : 1013

قرأت قرأت عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، أَخْبَرَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ فِي كِتَابِهِ ، أَنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَبْدِ الْقَوِيِّ أَخْبَرَهُمْ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدِ الْخَيْرِ ، سَمَاعًا ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ ، سَمَاعًا ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِيذَةَ أَخْبَرَهُمْ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَأَبُو مُسْلِمٍ ، قَالا : ثنا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ . ح وَحدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ ، ثنا عَفَّانُ ، قَالا : ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ , " أَنَّ ثَابِتَ بْنَ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ ، جَاءَ يَوْمَ الْيَمَامَةِ ، وَقَدْ تَحَنَّطَ ، وَنَشَرَ أَكْفَانَهُ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَبْرَأُ إِلَيْكَ مِمَّا جَاءَ بِهِ هَؤُلاءِ الْمُشْرِكُونَ ، وَأَعْتَذِرُ مِمَّا صَنَعَ هَؤُلاءِ ، فَقُتِلَ وَكَانَتْ لَهُ دِرْعٌ فَسُرِقَتْ ، فَرَآهُ رَجُلٌ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ ، فَقَالَ : إِنَّ دِرْعِي فِي قِدْرٍ تَحْتَ الْكَانُونِ ، فِي مَكَانِ كَذَا ، وَكَذَا وَأَوْصَاهُ بِوَصَايَا ، فَطَلَبُوا الدِّرْعَ ، فَوَجَدُوهَا ، وَأَنْفَذُوا الْوَصَايَا " . رواه ابن سعد في الطبقات عن عفان به ، فوافقناه بعلو ، ورواه البرقاني في مستخرجه من حديث قبيصة ، عن حماد به . ووصله أيضا هو والإسماعيلي من طريق أبي زائدة ، عن أبي عون ، عن موسى بن أنس ، عن أبيه . وكذا قال ابن سعد حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، ثنا ابن عون ، ثنا موسى ، عن أنس ، فذكره موصولا . ورواية البخاري المذكورة ظاهرها الانقطاع ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.