باب ما يجوز من الاحتيال والحذر مع من يخشى معرته


تفسير

رقم الحديث : 1073

أخبرنا أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْبُزَاعِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِصَالِحِيَّةِ دِمَشْقَ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهَا وَهُوَ يَسْمَعُ ، قِيلَ لَهَا : أَخْبَرَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ سَمَاعًا ، أنا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ ، أنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَيْثَمِ ، أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُعْتَزِّ بْنِ مَنْصُورٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، أنا جَدِّي ، أنا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ . ح وَأخبرنا عَالِيًا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الإِرْبِلِيَّ أَخْبَرَهُ ، أنا يَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْخِلِّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، ثنا الأَنْصَارِيُّ ، قَالا : ثنا حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : " مَعِي أَبُو مُوسَى بِالْهُرْمُزَانِ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَكَانَ نَزَلَ عَلَى حُكْمِهِ ، قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْتُ بِهِ ، قَالَ : فَجَعَلَ عُمَرُ يُكَلِّمُهُ ، فَجَعَلَ لا يُرْجِعُ إِلَيْهِ الْهُرْمُزَانِ الْكَلامَ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ : تَكَلَّمْ ، فَقَالَ : أَكَلامُ حَيٍّ أَمْ كَلامُ مَيِّتٍ ؟ قال : تكلم ، لا بأس ، قال : كنا وأنتم يا معشر العرب ، ما خلا الله بيننا وبينكم نستعبدكم ، ونقصيكم ، فلما كان الله معكم لم يكن لنا بكم تدان ، قال : ثم كأن عمر أراد قتله ، قال : فقلت : ليس إلى قتله سبيل ، قد قلت له : تكلم ، فلا بأس ، فقال : لتأتين معك بشاهد آخر أو لا تدان بعقوبتك ، قال : فخرجت من عنده ، فلقيت الزبير بن العوام ، فوجدته قد حفظ مثل ما حفظت ، قال : فأتاه فشهد على مثل الذي شهدت به فتركه ، فأسلم وفرض له " . إسماعيل ، رواه يعقوب بن سفيان في تاريخه ، عن أحمد بن يونس ، عن زهير بن معاوية ، عن حميد ، قال : ثنا أنس ، فذكره مختصرا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.