باب لا طلاق قبل النكاح


تفسير

رقم الحديث : 1786

قَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو نَصْرِ بْنُ الشِّيرَازِيِّ فِي كِتَابِهِ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّشِيدِ ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَافِظَ أَخْبَرَهُمْ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، وَقَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا بِدِمَشْقَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، أَنَّ الضِّيَاءَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ أَخْبَرَهُ ، أنا زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، ثنا أَبُو يَعْلَى ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الذَّهَبِيِّ ، إِجَازَةً ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُشْرِقٍ أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَافِظِ عَبْدِ الْغَنِيِّ ، أنا أَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ ، أنا أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَنْجَرُوذِيُّ ، أنا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، أنا أَبُو يَعْلَى ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ حَمْدَانَ ، ثنا عَطَاءٌ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا طَلاقَ إِلا بَعْدَ نِكَاحٍ ، وَلا عِتْقَ إِلا بَعْدَ مِلْكٍ " . لَفْظُ مُوسَى . قال سليمان : لم يروه عن ابن أبي ذئب إلا أبو بكر الحنفي ، ووكيع ، ولا رواه عن أبي بكر إلا محمد بن المنهال . قلت : فأما رواية وكيع ، فإنها فيما أنبئت عمن سمع إبراهيم بن بركات ، أن عبد الله بن عبد الرحمن بن صابر أخبره ، أنا أبو طاهر الحنائي ، أنا أحمد بن عبد الرحمن بن أبي نصر ، قال : قرئ على يوسف بن القاسم ، أنا علي بن أحمد التابعي ، ثنا هناد ، ثنا وكيع به . وقد رواه عن ابن أبي ذئب أيضا أيوب بن سويد ، رويناه في جزء أبي علي الحسن بن حبيب الحضائري الفقيه ، قال : ثنا إبراهيم بن منقذ ، ثنا أيوب بن سويد ، ثنا ابن أبي ذئب ، ثنا عطاء به . ورواه أيضا عن ابن أبي ذئب عبد الله بن نافع المدني ، لكن لم يسمعه ابن أبي ذئب من عطاء ، كما قال أيوب . فقد رواه أبو داود الطيالسي ، عنه . وهو أوثق من أيوب ، فقال عمن سمع من عطاء ، والله أعلم . وكذا رواه حسين بن محمد المروزي ، عن ابن أبي ذئب ، عن رجل ، عن عطاء : رويناه في الغيلانيات . وقد رواه ابن جريج ، عن عطاء ، أيضا . ذكره أبو قرة موسى بن طارق ، عنه . وهذا الإسناد أصح ما ورد فيه . وأما قول عامر بن سعد . . . وأما قول جابر بن زيد ، فقال سعيد بن منصور : ثنا سفيان ، عن عمرو ، عن رجل ، عن أبي الشعثاء ، وهو جابر بن زيد به .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

عَطَاءٌ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَنْجَرُوذِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الذَّهَبِيِّ

مجهول الحال

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ

ثقة مأمون

الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

أيوب بن سويد

ضعيف الحديث

الضِّيَاءَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة ثبت

إبراهيم بن منقذ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

أبي علي الحسن بن حبيب

ثقة ثبت

عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

وكيع

ثقة حافظ إمام

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

هناد

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

علي بن أحمد

مجهول الحال

يوسف بن القاسم

ثقة

أحمد بن عبد الرحمن بن أبي نصر

ثقة

الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَافِظَ

ثقة

أبو طاهر الحنائي

ثقة

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّشِيدِ

صدوق حسن الحديث

عبد الله بن عبد الرحمن بن صابر

مجهول الحال

أَبُو نَصْرِ بْنُ الشِّيرَازِيِّ

صدوق حسن الحديث

إبراهيم بن بركات

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.