باب الامل وطوله


تفسير

رقم الحديث : 2168

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُبَارَكٍ , أَخْبَرَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ كُشْتُغْدِيِّ , وَمُحَمَّدُ بْنُ غَالِي , أَنَّ النَّجِيبَ بْنَ الصَّيْقَلِ الْحَرَّانِيَّ أَخْبَرَهُ , عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ وَأنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ , أنا أَبُونُعَيْمٍ فِي الْحِلْيَةِ , أنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ , ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ , ثنا أَبُونُعَيْمٍ , ثنا عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ , ثنا مُجَاهِدٌ , أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ , كَانَ يَقُولُ : وَاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ , إِنْ كُنْتُ لأَعْتَمِدُ عَلَى كَبِدِي مِنَ الْجُوعِ , وَإِنْ كُنْتُ لأَشُدُّ الْحَجَرَ عَلَى بَطْنِي مِنَ الْجُوعِ , وَلَقَدْ قَعَدْتُ يَوْمًا عَلَى طَرِيقِهِمُ الَّذِي يَخْرُجُونَ مِنْهُ , فَمَرَّ بِي أَبُو بَكْرٍ , فَسَأَلْتُهُ عَنْ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى , مَا سَأَلْتُهُ إِلا لِيَسْتَتْبِعَنِي , فَمَرَّ وَلَمْ يَفْعَلْ , ثُمَّ مَرَّ بِي عُمَرُ , فَسَأَلْتُهُ عَنْ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى , مَا سَأَلْتُهُ عَنْهَا إِلا لِيَسْتَتْبِعَنِي , فَمَرَّ وَلَمْ يَفْعَلْ , ثُمَّ مَرَّ أَبُو الْقَاسِمِ , فَتَبَسَّمَ وَعَرَفَ مَا فِي وَجْهِي , فَقَالَ : " أَبَا هِرٍّ " , فَقُلْتُ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : " الْحَقْ " , ثُمَّ مَضَى , وَاتَّبَعْتُهُ , فَدَخَلَ , وَاسْتَأْذَنْتُهُ فَأَذِنَ لِي , وَدَخَلْتُ , فَوَجَدْتُ لَبَنًا فِي قَدَحٍ , فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ هَذَا اللَّبَنُ ؟ قَالُوا : أَهْدَاهُ لَكَ فُلانٌ أَوْ فُلانَةٌ , فَقَالَ : " أَبَا هِرٍّ " , فَقُلْتُ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : " انْطَلِقْ إِلَى أَهْلِ الصُّفَّةِ وَادْعُهُمْ " قَالَ : وَأَهْلُ الصُّفَّةِ أَضْيَافُ الإِسْلامِ , لا يَلْوُونَ عَلَى أَهْلٍ , وَلا مَالٍ , إِذَا أَتَتْهُ صَدَقَةٌ بَعَثَ بِهَا إِلَيْهِمْ , وَلَمْ يَتَنَاوَلْ مِنْهَا شَيْئًا , وَإِذَا أَتَتْهُ هَدِيَّةٌ أَرْسَلَ إِلَيْهِمْ , وَأَصَابَ مِنْهَا , وَأَشْرَكَهُمْ فِيهَا , فَسَيَأْتِي ذَلِكَ , وَقُلْتُ : وَمَا هَذَا اللَّبَنُ فِي أَهْلِ الصُّفَّةِ ؟ كُنْتُ أَرْجُو أَنْ أُصِيبَ مِنْ هَذَا اللَّبَنِ شَرْبَةً أَتَقَوَّى بِهَا أَنَا وَالرَّسُولُ , فَإِذَا جَاءُوا أَمَرَنِي , فَكُنْتُ أَنَا أُعْطِيهِمْ , وَمَا عَسَى أَنْ يَبْلُغَنِي مِنْ هَذَا اللَّبَنِ , وَلَمْ يَكُنْ مِنْ طَاعَةِ اللَّهِ , وَطَاعَةٍ لِرَسُولِهِ بُدٌّ , فَأَتَيْتُهُمْ فَدَعَوْتُهُمْ , فَأَقْبَلُوا حَتَّى اسْتَأْذَنُوا , فَأَذِنَ لَهُمْ , وَأَخَذُوا مَجَالِسَهُمْ مِنَ الْبَيْتِ , فَقَالَ : أَبُو هُرَيْرَةَ : قُلْتُ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : " خُذْ وَأَعْطِهِمْ " , فَأَخَذْتُ الْقَدَحَ , فَجَعَلْتُ أُعْطِيهِ الرَّجُلَ , فَيَشْرَبُ حَتَّى يَرْوَى , ثُمَّ يَرُدُّ عَلَيَّ الْقَدَحَ , فَأَعْطَيْتُهُ آخَرَ , فَيَشْرَبُ حَتَّى يَرْوَى , ثُمَّ يَرُدُّ عَلَيَّ الْقَدَحَ , حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَقَدْ رُوِيَ الْقَوْمُ كُلُّهُمْ , فَأَخَذَ الْقَدَحَ , وَوَضَعَهُ عَلَى يَدِهِ , وَنَظَرَ إِلَيَّ وَتَبَسَّمَ , وَقَالَ : " أَبَا هِرٍّ " , قُلْتُ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : " بَقِيتُ أَنَا وَأَنْتَ " , قُلْتُ : صَدَقْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : " فَاقْعُدْ وَاشْرَبْ " , فَقَعَدْتُ فَشَرِبْتُ , فَقَالَ : " اشْرَبْ " فَشَرِبْتُ , فَقَالَ : " اشْرَبْ " فَشَرِبْتُ , فَمَا زَالَ يَقُولُ اشْرَبْ فَأَشْرَبُ حَتَّى قُلْتُ : لا وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أَجِدُ لَهُ مَسْلَكًا , ثُمَّ أَعْطَيْتُهُ الْقَدَحَ , فَحَمِدَ اللَّهَ وَسَمَّى , وَشَرِبَ الْفَضْلَ " . رواه النسائي , عن أحمد بن يحيى الصوفي , عن أبي نعيم , فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه الحاكم في المستدرك من حديث أبي نعيم , أيضا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

مُجَاهِدٌ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ

ثقة

أَبُونُعَيْمٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُونُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

النَّجِيبَ بْنَ الصَّيْقَلِ الْحَرَّانِيَّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ غَالِي

صدوق حسن الحديث

أبي نعيم

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ كُشْتُغْدِيِّ

مجهول الحال

أحمد بن يحيى الصوفي

ثقة

أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُبَارَكٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.