باب لا تحلفوا بابائكم


تفسير

رقم الحديث : 2211

وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ , وَجَعْفَرٌ الْفِرْيَابِيُّ , أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ إِسْرَائِيلَ , عَنْ أَبِي سِنَانٍ ضِرَارِ بْنِ مُرَّةَ , عَنْ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ , وَ أَبِي هُرَيْرَةَ جَمِيعًا , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " أَفْضَلُ الْكَلامِ أَرْبَعٌ : سُبْحَانَ اللَّهِ , وَالْحَمْدُ لِلَّهِ , وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ , وَاللَّهُ أَكْبَرُ " . وَفِي لَفْظٍ : " إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى مِنَ الْكَلامِ أَرْبَعًا " فَذَكَرَهُ . وأبو صالح هذا هو الحنفي , وأبو صالح المذكور أولا هو ذكوان السمان , وقد خالف سهيل بن أبي صالح الأعمش في إسناده . رواه سهيل , عن أبيه , عن السلولي , عن كعب الأحبار , قوله . أخرجه النسائي , والفريابي أيضا , وله شاهد من حديث سمرة بن جندب , أخرجه مسلم في صحيحه , والنسائي بلفظ " أحب الكلام إلى الله أربع " فذكره . وأخرجه ابن حبان في صحيحه , باللفظ الذي علقه به البخاري . وأما حديث أبي سفيان , فأسنده المؤلف في الإيمان , والتفسير , وفي عدة أماكن مطولا ومختصرا , وهذا القدر المذكور هنا من جملة ما ذكره أبو سفيان أنه في كتاب النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ إلى هرقل , وصنيع البخاري في اختصاره هنا يومئ إلى أن الواو في قوله : " ويا أهل الكتاب تعالوا " حكاية أبي سفيان بما حفظه من الكتاب , كأنه قال فيه كذا , وفيه كذا . وأما قول مجاهد , فقال عبد بن حميد في تفسيره : حدثنا عمر بن سعد , وأبو نعيم , وقبيصة , عن سفيان , عن منصور , عن مجاهد , وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى سورة الفتح آية 26 , قال " لا إله إلا الله " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

مجاهد

ثقة إمام في التفسير والعلم

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

منصور

ثقة ثبت

سفيان

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبِي سِنَانٍ ضِرَارِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة ثبت

إِسْرَائِيلَ

ثقة

وقبيصة

ثقة

وأبو نعيم

ثقة ثبت

وَجَعْفَرٌ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

عمر بن سعد

ثقة

النَّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.