باب الكفارة قبل الحنث وبعده


تفسير

رقم الحديث : 2222

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ , ثنا ابْنُ الأَصْبَهَانِيِّ , ثنا شَرِيكٌ , عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ , عَنِ الْحَسَنِ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ , قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، لا تَسْأَلِ الإِمَارَةَ , فَإِنَّكَ إِنْ تُعْطَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ تُوكَلُ فِيهَا إِلَى نَفْسِكَ , وَإِنْ تُعْطَهَا عَنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ تُعَنْ عَلَيْهَا . . . . " الْحَدِيثَ . وأما حديث حميد , فأخبرناه أبو الفرج بن الغزي , بسنده المتقدم إلى أبي نعيم , ثنا مُحَمَّد بن أحمد بن الحسن , ثنا أحمد بن يحيى الحلواني , ثنا مُحَمَّد بن الصباح , ثنا هشيم , أنا يونس , ومنصور يعني ابن زاذان , وحميد , كلهم عن الحسن , عن عبد الرحمن بن سمرة , به . رواه مسلم , عن علي بن حجر , عن هشيم , قال الطبراني : لم يروه عن منصور بن زاذان إلا هشيم , وكذا قال البزار , وزاد : ولم يرو منصور بن زاذان عن الحسين إلا هذا الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عبد الرحمن بن سمرة

صحابي

الحسن

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

وحميد

ثقة مدلس

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ

صحابي

ومنصور يعني ابن زاذان

ثقة ثبت

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يونس

ثقة

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

هشيم

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

شَرِيكٌ

صدوق يخطئ

مُحَمَّد بن الصباح

ثقة حافظ

ابْنُ الأَصْبَهَانِيِّ

ثقة ثبت

أحمد بن يحيى الحلواني

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

مُحَمَّد بن أحمد بن الحسن

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.