باب اذا اصاب قوم من رجل هل يعاقب او يقتص منهم كلهم


تفسير

رقم الحديث : 2244

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْفَضْلِ , أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ , ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ , حَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ بْنُ السَّرْحِ , ثنا ابْنُ وَهْبٍ , أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ , قَالَ : أَخَذَ أَبُو الزِّنَادِ هَذِهِ الرِّسَالَةَ مِنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ , وَمِنْ كُبَرَاءِ آلِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ , فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَفِيهِ : قَالَ زَيْدٌ : " وَكَانَ رَأْيِي يَوْمَئِذٍ أَنَّ الإِخْوَةَ هُمْ أَوْلَى بِمِيرَاثِ أَخِيهِمْ مِنَ الْجَدِّ , وَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَرَى يَوْمَئِذٍ أَنَّ الْجَدَّ أَوْلَى بِمِيرَاثِ ابْنِ ابْنِهِ مِنْ أَخَوَيْهِ . فهذه أقاويل مختلفة عن عمر في الجد , كما قال البخاري .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدٌ

صحابي

كُبَرَاءِ آلِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

أَبُو الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.