باب امر الوالي اذا وجه اميرين الى موضع ان يتطاوعا ولا يتعاصيا


تفسير

رقم الحديث : 2386

أنا أَحْمَدُ بْنُ بلغاق , عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى , أنا يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ , أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ , أنا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهْ . ح وَقَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ , أَنَّ الضِّيَاءَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَافِظَ أَخْبَرَهُ فِي الْمُخْتَارَةِ , أنا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ , وَفَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدِ الْخَيْرِ , أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجُوزَدَانِيَّةَ , أَخْبَرَتْهُمْ , أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ , قَالا : أنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ , ثنا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ . ح وَثنا رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ , ثنا يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ , قَالُوا : ثنا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : تَنَفَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيْفَهُ ذَا الْفَقَارِ يَوْمَ بَدْرٍ , قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَهُوَ الَّذِي رَأَى فِيهِ الرُّؤْيَا يَوْمَ أُحُدٍ , وَذَلِكَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا جَاءَهُ الْمُشْرِكُونَ يَوْمَ أُحُدٍ , كَانَ رَأْيُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُقِيمَ بِالْمَدِينَةِ يُقَاتِلُهُمْ فِيهَا , فَقَالَ لَهُ نَاسٌ لَمْ يَكُونُوا شَهِدُوا بَدْرًا : تَخْرُجُ بِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ , فَقَاتِلْهُمْ بِأُحُدٍ , وَنَرْجُو أَنْ نُصِيبَ مِنَ الْفَضِيلَةِ مَا أَصَابَ أَهْلُ بَدْرٍ , فَمَا زَالُوا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى لَبِسَ أَدَاتَهُ , فَلَمَّا لَبِسَهَا نَدِمُوا , وَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقِمْ فَالرَّأْيُ رَأْيُكَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا يَنْبَغِي لِنَبِيٍّ أَنْ يَضَعَ أَدَاتَهُ بَعْدَ أَنْ لَبِسَهَا حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَدُوِّهِ , قَالَ : وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ قَبْلَ أَنْ يَلْبَسَ الأَدَاةَ : " إِنِّي رَأَيْتُ أَنِّي فِي دِرْعٍ حَصِينَةٍ , فَأَوَّلْتُهَا الْمَدِينَةَ , وَأَنِّي مُرْدِفٌ كَبْشًا , فَأَوَّلْتُهُ كَبْشَ الْكَتِيبَةِ , وَرَأَيْتُ أَنَّ سَيْفِي ذَا الْفَقَارِ فُلَّ , فَأَوَّلْتُهُ فَلا فِيكُمْ , وَرَأَيْتُ بَقَرًا يُذْبَحُ , فَبَقَرٌ وَاللَّهِ خَيْرٌ " . فَبَقَرٌ وَاللَّهِ خَيْرٌ " . قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد , قلت : وهو كما قال , فقد روى النسائي , وابن ماجه , وأبو بكر البزار , بعضه . ورواه أحمد بن حنبل بتمامه , عن سريج بن النعمان , عن ابن أبي الزناد .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

له رؤية

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ

ثقة

رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجُوزَدَانِيَّةَ

صدوق حسن الحديث

وَفَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدِ الْخَيْرِ

مجهولة الحال

أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

الضِّيَاءَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَافِظَ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهْ

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ بلغاق

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.