باب اجابة الحاكم الدعوة وقد اجاب عثمان بن عفان عبدا للمغيرة بن شعبة


تفسير

رقم الحديث : 2351

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ , ثنا اللَّيْثُ , عَنْ يَحْيَى عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ ,عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ مَوْلَى أَبِي قَتَادَةَ , أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ حُنَيْنٍ : " مَنْ لَهُ بَيِّنَةٌ عَلَى قَتِيلٍ قَتَلَهُ فَلَهُ سَلَبُهُ " الْحَدِيثَ . وَفِيهِ : فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَدَّاهُ إِلَيَّ , قَالَ : وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : عَنِ اللَّيْثِ , " فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَدَّاهُ إِلَيَّ " . هكذا في أكثر الروايات , وفي روايتنا من طريق أبي ذر , عن الكشميهني وحده , قال لي عبد الله : قوله فيه : وقال القاسم : " لا ينبغي للحاكم أن يقضي بعلمه دون علم غيره , مع أن علمه أكثر من شهادة غيره , ولكن فيه تعرض لتهمة نفسه عند المسلمين , وإيقاع لهم في الظنون , وقد كره النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ الظن , وقال : " إنما هذه صفية " . وأما قول القاسم , فذكر أبو ذر الهروي , أنه القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود , فقال : وأما الحديث بقصة صفية , فسيأتي الكلام عليه بعد هذا . قوله فيه : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله , ثنا إبراهيم بن سعد , عن ابن شهاب , عن علي بن الحسين , أن النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ أتته صفية بنت حيي , فلما رجعت انطلق بها , فمر بها رجلان من الأنصار , فدعاهما , فقال : " إنما هي صفية " الحديث . ورواه شعيب , وابن مسافر , وابن أبي عتيق , وإسحاق بن يحيى , عن الزهري , عن علي , عن صفية , عن النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ . أما حديث شعيب , فأسنده المؤلف في الصوم , وفي الأدب . وأما حديث ابن مسافر , فأسنده المؤلف في الصوم وفي الخمس . وأما حديث ابن أبي عتيق , فأسنده المؤلف في الاعتكاف . وأما حديث إسحاق بن يحيى , فوصله الذهلي في الزهريات , واختلف على معمر في وصله وإرساله .

الرواه :

الأسم الرتبة
صفية

صحابي

علي

ثقة ثبت

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وإسحاق بن يحيى

صدوق حسن الحديث

وابن أبي عتيق

مقبول

أَبَا قَتَادَةَ

صحابي

وابن مسافر

ثقة

شعيب

ثقة حافظ متقن

أَبِي مُحَمَّدٍ مَوْلَى أَبِي قَتَادَةَ

ثقة

علي بن الحسين

ثقة ثبت

عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ

ثقة

ابن شهاب

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَحْيَى

ثقة ثبت

إبراهيم بن سعد

ثقة حجة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عبد العزيز بن عبد الله

ثقة

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.