باب الاقتداء بالسنن


تفسير

رقم الحديث : 2363

عَنِ ابْنِ أَبِي عَتِيقٍ , وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ , فَقَرَأْتُهُ عَلَى عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ بِدِمَشْقَ , قُلْتُ لَهُ : قُرِئَ عَلَى زَيْنَبَ بِنْتِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ , وَأَنْتَ تَسْمَعُ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكِّيٍّ , أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْحَافِظَ أَخْبَرَهُ , أنا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ , أنا يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَكِّي , ثنا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السُّلَمِيُّ , ثنا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ هُوَ ابْنُ بِلالٍ , حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَتِيقٍ , وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ , عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " مَا بَعَثَ اللَّهُ مِنْ نَبِيٍّ وَلا اسْتَخْلَفَ مِنْ خَلِيفَةٍ إِلا كَانَتْ لَهُ بِطَانَتَانِ : بِطَانَةٌ تَأْمُرُهُ بِالْخَيْرِ وَتَحُضُّهُ عَلَيْهِ , وَبِطَانَةٌ تَأْمُرُهُ بِالشَّرِّ وَتَحُضُّهُ عَلَيْهِ , وَالْمَعْصُومُ مَنْ عَصَمَ اللَّهُ " . رواه البيهقي في الشعب , عن الحاكم, عن مكرم القاضي , عن السلمي . وأما حديث شعيب , فقرأت على عمر بن أحمد البالسي , قلت له : قرئ على زينب بنت الكمال , وأنت تسمع , عن أبي القاسم بن أبي السعود , قال : قرئ على شهدة , وأنا أسمع , أخبرك أبو غالب بن الباقلاني , أنا أبو علي بن شاذان , أنا أبو عبد الله المزني , ثنا علي بن مُحَمَّد الجكاني , ثنا أبو اليمان , أنا شعيب , عن الزهري , عن أبي سلمة , عن أبي سعيد به , مرفوعا . وأما حديث الأوزاعي , فأخبرنا به عبد الله بن عمر , أنا أحمد بن مُحَمَّد بن عمر , أنا أبو الفرج بن الصيقل , أنا أبو مُحَمَّد بن صاعد , أنا هبة الله بن مُحَمَّد , أنا الحسن بن علي , أنا أبو بكر بن مالك , ثنا عبد الله بن أحمد بن مُحَمَّد بن حنبل , حدثني أبي , ثنا الوليد , ثنا الأوزاعي , حدثني الزهري , حدثني أبو سلمة , عن أبي هريرة , به . رواه الإسماعيلي في مستخرجه , عن الحسن بن سفيان , عن دحيم , عن الوليد , وهكذا أخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث دحيم , ورواه الحاكم من حديث بشر بن بكير , وغيره , عن الأوزاعي . وقد اختلف فيه على الأوزاعي , فالمحفوظ عنه هكذا . ورواه إسحاق بن راهويه في مسنده , عن موسى القارئ , عن المفضل بن يونس , عن الأوزاعي , عن الزهري , عن حميد بن عبد الرحمن , عن أبي هريرة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي هريرة

صحابي

حميد بن عبد الرحمن

ثقة

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأوزاعي

ثقة مأمون

المفضل بن يونس

ثقة

موسى القارئ

ثقة

أبي هريرة

صحابي

أبو سلمة

ثقة إمام مكثر

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأوزاعي

ثقة مأمون

الوليد

ثقة

أبي

ثقة حافظ فقيه حجة

عبد الله بن أحمد بن مُحَمَّد بن حنبل

ثقة حجة

أبو بكر بن مالك

صدوق حسن الحديث

الحسن بن علي

ضعيف الحديث

هبة الله بن مُحَمَّد

ثقة

أبو مُحَمَّد بن صاعد

صدوق حسن الحديث

أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أبو الفرج بن الصيقل

ثقة

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

أحمد بن مُحَمَّد بن عمر

صدوق حسن الحديث

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عبد الله بن عمر

صدوق حسن الحديث

أبي سعيد

صحابي

وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

أبي سلمة

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَتِيقٍ

مقبول

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شعيب

ثقة حافظ متقن

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

ثقة

أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ هُوَ ابْنُ بِلالٍ

ثقة

أبو اليمان

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السُّلَمِيُّ

ثقة حافظ

علي بن مُحَمَّد الجكاني

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ

ثقة

أبو عبد الله المزني

ثقة

أبو علي بن شاذان

ثقة

يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَكِّي

ثقة متقن

الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ

يميل إلى التشيع, ثقة

أبو غالب بن الباقلاني

ثقة

أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْحَافِظَ

ثقة حافظ

شهدة

ثقة ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكِّيٍّ

صدوق حسن الحديث

أبي القاسم بن أبي السعود

صدوق حسن الحديث

زَيْنَبَ بِنْتِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

زينب بنت الكمال

ثقة

عمر بن أحمد البالسي

ثقة

عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.