فصل في بيان شرطه فيه وما اتصل بذلك من قصته مع الذهلي


تفسير

رقم الحديث : 2441

أَخْبَرَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْهَيْجَاءِ , أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيَّ أَخْبَرَهُ , أنا أَبُو رَوْحٍ الْهَرَوِيُّ , أنا تَمِيمُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ , أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيٍّ الْبَحَّاثِيُّ , أنا أَبُو جَعْفَرٍ الزَّوْزَنِيُّ , ثنا أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ , أنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَحِيرِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ , ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ . ح وَقَرَأْنَاهُ عَالِيًا عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ , أَنَّ الضِّيَاءَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ أَخْبَرَهُ , أنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْقَاسِمِ الصَّيْدَلانِيُّ , أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ الأخشيد , أنا أَبُو طَاهِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّانِعُ , ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ , ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَتَّابٍ الأَعْيَنُ , ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ , ثنا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ , عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ " . قال البخاري في كتاب خلق أفعال العباد : يروى عن سهيل , فذكره . ورواه ابن أبي داود , عن البخاري على الموافقة . قال الفريابي : غلط ابن بكير في هذا الحديث , وأدخل حديثا في حديث . قلت : فخفي على ابن ماجه موضع العلة , ومشى على ظاهر الإسناد فصححه , والله الموفق . لكن لم يذكر جعفر دليل العلة , وقد ذكر معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين ، أن أحمد بن حنبل سأله عما استفاد , فذكر له هذا الحديث , وقد وقع لنا من حديث ابن عباس أيضا , رواه الدارقطني في الأفراد من حديث عبد الله بن حراش بن حوشب , عن عمه العوام بن حوشب , عن مجاهد , عن ابن عباس , وسنده حسن , وله طريق أخرى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَتَّابٍ الأَعْيَنُ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْقَاسِمِ الصَّيْدَلانِيُّ

مجهول الحال

الضِّيَاءَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَحِيرِيُّ

ثقة

أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

تَمِيمُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ

ثقة

ابن عباس

صحابي

مجاهد

ثقة إمام في التفسير والعلم

الْحَسَنَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيَّ

مقبول

العوام بن حوشب

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْهَيْجَاءِ

صدوق ساء حفظه

عبد الله بن حراش بن حوشب

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.