فصل في بيان شرطه فيه وما اتصل بذلك من قصته مع الذهلي


تفسير

رقم الحديث : 2452

وَقَدْ رَوَاهَا الْحَاكِمُ فِي تَارِيخِ نَيْسَابُورَ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْمَخْلَدِيِّ ، وَقَدْ رُوِيَتْ عَلَى لَفْظٍ آخَرَ ، فَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ بِصَالِحِيَّةِ دِمَشْقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْهَيْجَاءِ ، أَنَّ الْحَافِظَ أَبَا عَلِيٍّ الْبَكْرِيَّ أَخْبَرَهُ ، أنا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أنا وَجِيهُ بْنُ طَاهِرٍ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ . ح وَأُنْبِئْتُ عَنْ أَبِي نَصْرٍ الشِّيرَازِيِّ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ الْحَافِظَ أَبَا الْقَاسِمِ بْنَ عَسَاكِرَ أَخْبَرَهُ ، أنا أَبُو الْمَعَالِي الْفَارِسِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالا : أنا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، سَمِعْتُ أَبَا نَصْرٍ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَمْدُونٍ الْقَصَّارَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُسْلِمَ بْنَ الْحَجَّاجِ ، وَجَاءَ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيِّ ، فَقَبَّلَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَقَالَ : دَعْنِي حَتَّى أُقَبِّلَ رِجْلَيْكَ يَا أُسْتَاذَ الأُسْتَاذِينَ وَسَيِّدَ الْمُحَدِّثِينَ ، وَطَبِيبَ الْحَدِيثِ وَعِلَلِهِ ، حَدَّثَكَ مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ ، ثنا مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ الْحَرَّانِيُّ ، أنا ابْنُ جُرَيْجٍ ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي كَفَّارَةِ الْمَجْلِسِ ، إِلَى هُنَا اتَّفَقَا ، وَزَادَ الْبَيْهَقِيُّ فِي رِوَايَتِهِ : فَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ : وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالا : ثنا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَالَ فِي كَفَّارَةِ الْمَجْلِسِ أَنْ يَقُولَ إِذَا قَامَ مِنْ مَجْلِسِهِ : سُبْحَانَكَ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ " . فقال مُحَمَّد بن إسماعيل : هذا حديث مليح ، ولا أعلم بهذا الإسناد في الدنيا حديثا غير هذا ، إلا أنه معلول ، حدثنا به موسى بن إسماعيل، ثنا وهيب ، ثنا سهيل ، عن عون بن عبد الله قوله قال مُحَمَّد بن إسماعيل : هذا أولى ، ولا يذكر لموسى بن عقبة مسندا ، عن سهيل . هذا لفظ رواية البيهقي ، وفي رواية الآخر ، فقال مُحَمَّد بن إسماعيل لا أعلم في الباب غير هذا الحديث الواحد ، كذا وقع في علوم الحديث للحاكم ، وهو وهم لا يتصور وقوعه من مثل البخاري ، لأن في الباب جملة أحاديث من غير هذا الوجه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيِّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُسْلِمَ بْنَ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدَ بْنَ حَمْدُونٍ الْقَصَّارَ

ثقة

أَبَا نَصْرٍ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقَ

صدوق حسن الحديث

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

الْحَافِظَ أَبَا الْقَاسِمِ بْنَ عَسَاكِرَ

ثقة حافظ

جَدِّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي نَصْرٍ الشِّيرَازِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ

ثقة

وَجِيهُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظَ أَبَا عَلِيٍّ الْبَكْرِيَّ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْهَيْجَاءِ

صدوق ساء حفظه

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ

مجهول الحال

أَبِي مُحَمَّدٍ الْمَخْلَدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.