ذكر الرواية عن ابي امامة الباهلي عن النبي صلى الله عليه


تفسير

رقم الحديث : 84

وَكَذَلِكَ رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ حَازِمٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ التَّيْمِيُّ ، وَأَبَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، وَعَمْرُو بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ عَمْرٍو الْجُعْفِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْحَازِمِيُّ الْجُعْفِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ النَّضْرِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَعْدٍ ، وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ حَازِمٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ التَّيْمِيُّ ، وَأَبَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، وَمَسْعُودُ بْنُ سَعْدٍ الْجُعْفِيُّ ، وَعَمْرُو بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ عَمْرٍو ، كُلُّهُمْ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ جَرِيرٍ أَنَّهُمْ كَانُوا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ، فَقَالَ : " إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا ، لا تُضَامُونَ فِي رُؤْيَتِهِ " , ثُمَّ ذَكَرَ بَاقِي الْحَدِيثِ وَرَوَاهُ عَثَّامُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَحَسَنُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ نُدْبَةَ ، وَسِنَانُ بْنُ هَارُونَ الْبُرْجُمِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ السُّلَمِيُّ ، بِالْبَصْرَةِ ، وَحَدَّثَنَا عَبْدَانُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَعَثَّامُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ نُدْبَةَ ، وَسِنَانُ بْنُ هَارُونَ الْبُرْجُمِيُّ ، ومحمد بن يزيد الواسطي ، 25 عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَرَوَاهُ عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْجَنْبِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، وَيَعْلَى بْنُ الْحَارِثِ الْمُحَارِبِيُّ ، وَشُعَيْبُ بْنُ رَاشِدٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو مَرْيَمَ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَعَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، وَيَعْلَى بْنُ الْحَارِثِ ، وَشُعَيْبُ بْنُ رَاشِدٍ ، 25 عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ ، فَذَكَرَ حَدِيثَ الرُّؤْيَةِ وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْحُتَلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَحْرٍ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الدَّوْلابِيُّ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَدِيثِ الرُّؤْيَةِ , وَرَوَاهُ سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْمَادَرَائِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَيْمُونِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الصَّوَّافُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْبَرِّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُبَارَكِ الْبَصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ , وَرَوَاهُ دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَلْمٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَطَرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَدِيثِ الرُّؤْيَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرٍ

صحابي

قَيْسٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى

صدوق له أوهام

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَطَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَلْمٍ

صدوق حسن الحديث

جَرِيرٍ

صحابي

قَيْسٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُبَارَكِ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْبَرِّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَيْمُونِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الصَّوَّافُ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْمَادَرَائِيُّ

مجهول الحال

جَرِيرٍ

صحابي

قَيْسٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ

متروك الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيَى

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الدَّوْلابِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَحْرٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْحُتَلِيُّ

ثقة حافظ

جَرِيرٍ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

وَشُعَيْبُ بْنُ رَاشِدٍ

مقبول

وَيَعْلَى بْنُ الْحَارِثِ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

وَعَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ

مقبول

أَبُو مَرْيَمَ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ

متروك الحديث

أَبِي

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

جَرِيرٍ

صحابي

جَرِيرٍ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

قَيْسٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

ومحمد بن يزيد الواسطي

ثقة ثبت

وَعَمْرُو بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ عَمْرٍو

مجهول الحال

وَسِنَانُ بْنُ هَارُونَ الْبُرْجُمِيُّ

ضعيف الحديث

وَمَسْعُودُ بْنُ سَعْدٍ الْجُعْفِيُّ

ثقة

وَالْحَسَنُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ نُدْبَةَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبَانُ بْنُ أَرْقَمَ

مجهول الحال

وَعَثَّامُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ حَازِمٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ التَّيْمِيُّ

مجهول الحال

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ النَّضْرِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَعْدٍ

مجهول الحال

عَبْدَانُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ السُّلَمِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْحَازِمِيُّ الْجُعْفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث