باب ما جاء عن سيد المرسلين في ان اهل دمشق لا يزالون على الحق ظاهرين


تفسير

رقم الحديث : 567

أَخْبَرَتْنَا أُمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْعَلَوِيَّةُ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ السُّلَمِيُّ ، أنا أَبُوبَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، أنا أَبُو يَعْلَى ، أنا زُهَيْرٌ ، أَنْبَأَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحْبِيِّ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ زَوَى لِيَ الأَرْضَ حَتَّى رَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا ، وَأَعْطَانِي الْكَثِيرَ مِنَ الأَحْمَرِ وَالأَبْيَضِ ، وَإِنَّ مُلْكَ أُمَّتِي سَيَبْلُغُ مَا زُوِيَ لِي مِنْهَا . وَإِنِّي سَأَلْتُ رَبِّي لِأُمَّتِي لا يُهْلِكُهُمْ بِسَيِّئَةٍ ، وَلا يُسَلِّطُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ ، فَيُسْبِيَهُمْ وَلَوِ اجْتَمَعَ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِ أَقْطَارِهَا . حَتَّى يَكُونَ بَعْضُهُمْ يُهْلِكُ بَعْضًا وَبَعْضُهُمْ يُفْنِي بَعْضًا ، وَبَعْضُهُمْ يُسْبِي بَعْضًا . وَإِنَّهُ سَتَرْجِعُ قَبَائِلُ مِنْ أَمَّتِي إِلَى الشِّرْكِ وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ . وَإِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي الأَئِمَّةُ الْمُضِلِّينَ ، وَإِنَّهُمْ إِذَا وَضَعُوا السَّيْفَ فِيهِمْ لَمْ يُرْفَعْ عَنْهُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ . وَإِنَّهُ سَيَخْرُجُ مِنْ أُمَّتِي دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ ، قَرِيبٌ مِنْ ثَلاثِينَ . وَإِنِّي خَاتَمُ النَّبِيِّينَ لا نَبِيَّ بَعْدِي . وَلا يَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ مَنْصُورَةً حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحْبِيِّ

ثقة

قِلابَةَ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبِي

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُوبَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ السُّلَمِيُّ

ثقة

أُمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْعَلَوِيَّةُ

مجهول الحال