الباب الاول في ذكر المعقول في بر الوالدين وصلة الرحم


تفسير

رقم الحديث : 1

1- 1 أنبأنا 1- 1 أنبأنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ ، قثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : ثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي هِلَالٍ ، عَنْ زُرْعَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّ رَجُلًا أَتَى عُمَرَ ، فَقَالَ : " إِنَّ لِي أُمًّا بَلَغَ بِهَا الْكِبَرُ ، أَنَّهَا لَا تَقْضِي حَاجَتَهَا إِلَّا وَظَهْرِي لَهَا مَطِيَّةٌ ، أُوَضِّئُهَا ، وَأَصْرِفُ وَجْهِي عَنْهَا ، فَهَلْ أَدَّيْتُ حَقَّهَا ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : أَلَيْسَ قَدْ حَمَلْتُهَا عَلَى ظَهْرِي ، وَحَبَسْتُ عَلَيْهَا نَفْسِي ؟ قَالَ : إِنَّهَا كَانَتْ تَصْنَعُ ذَلِكَ بِكَ وَهِيَ تَتَمَنَّى بَقَاءَكَ ، وَأَنْتَ تَصْنَعُ ذَلِكَ وَأَنْتَ تَتَمَنَّى فِرَاقَهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

زُرْعَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

أَبِي هِلَالٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَيُّوبَ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ