الباب الرابع والخمسون في ان اهل المعروف في الدنيا هم اهل المعروف في الاخرة


تفسير

رقم الحديث : 349

57 - 462 أخبرنا 57 - 462 أخبرنا أَبُو الْمُعَمَّرِ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو نُعَيْمٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ ، قثنا النُّعْمَانُ بْنُ جَابِرٍ ، قثنا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مَلِكٌ ، وَكَانَ مُسْرِفًا عَلَى نَفْسِهِ ، وَكَانَ مُسْلِمًا ، وَكَانَ إِذَا أَكَلَ طَرَحَ فُضَالَةَ الطَّعَامِ عَلَى مَزْبَلَةٍ ، فَكَانَ عَابِدٌ يَأْوِي إِلَى مَزْبَلَتِهِ ، فَإِنْ وَجَدَ كِسْرَةً أَكَلَهَا ، وَإِنْ وَجَدَ بَقْلَةً أَكَلَهَا ، وَإِنْ وَجَدَ عَرْقًا تَعَرَّقَهُ ، فَمَاتَ ذَلِكَ الْمَلِكُ ، فَأَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ بِذُنُوبِهِ ، وَخَرَجَ الْعَابِدُ إِلَى الصَّحْرَاءِ ، فَأَكَلَ مِنْ بَقْلِهَا ، وَشَرِبَ مِنْ مَائِهَا ، فَقَبَضَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، فَقَالَ لَهُ : مَا عِنْدَكَ لِأَحَدٍ مَعْرُوفٌ ، فَأُكَافِئَهُ عَلَيْهِ ، قَالَ : يَا رَبِّ ، لَا . قَالَ : فَمِنْ أَيْنَ كَانَ مَعَاشُكَ ، وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِ ؟ قَالَ : كُنْتُ آوِي إِلَى مَزْبَلَةِ مَلِكٍ ، فَإِنْ وَجَدْتُ كِسْرَةً أَكَلْتُهَا ، وَإِنْ وَجَدْتُ بَقْلَةً أَكَلْتُهَا ، وَإِنْ وَجَدْتُ عَرْقًا تَعَرَّقْتُهُ ، فَقَبَضْتُهُ ، فَخَرَجْتُ إِلَى الصَّحْرَاءِ مُقْتَصِرًا عَلَى مَائِهَا وَنَبَاتِهَا ، فَقَالَ لَهُ : هَلْ تَعْرِفُهُ ، فَأَمَرَ بِهِ ، فَأُخْرِجَ مِنَ النَّارِ جَمْرَةً تَنْتَفِضُ ، فَأُعِيدَ ، فَقَالَ : نَعَمْ يَا رَبِّ ، هَذَا الَّذِي كُنْتُ آكُلُ مِنْ مَزْبَلَتِهِ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ : خُذْ بِيَدِهِ ، فَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ لِمَعْرُوفٍ كَانَ مِنْهُ إِلَيْكَ لَمْ يَعْرِفْهُ ، أَمَا لَوْ عَرِفَهُ مَا عَذَّبْتُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطِيَّةَ

ضعيف الحديث

مِسْعَرٍ

ثقة ثبت

أَبِي

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيُّ

ضعيف الحديث

النُّعْمَانُ بْنُ جَابِرٍ

انفرد ابن حبان بتوثيقه

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو نُعَيْمٍ الْأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبُو الْمُعَمَّرِ الْأَنْصَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.