حديث في نهي الامام ان يكون مؤذنا


تفسير

رقم الحديث : 661

وَأَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ : أَنْبَأَنَا بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْبَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ إِدْرِيسَ الْقَزْوِينِيُّ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْمُطَّوِّعِيُّ ، قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ مِرْدَاسَ ، قَالَ : نا الْمُعَلَّى بْنُ هِلالٍ الطَّحَّانُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَكُونَ الْإِمَامُ مُؤَذِّنًا " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَانِ حَدِيثَانِ لا يَصِحَّانِ أَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ ، فَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ . هُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ عَنْ قَتَادَةَ . وَلَعَلَّ الْبَلاءَ فِيهِ مِنْ سَلامٍ أَوْ مِنْ زَيْدٍ أَوْ مِنْهُمَا . وَقَالَ يَحْيَى : سَلامٌ وَزَيْدٌ لَيْسَا بِشَيْءٍ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ : سَلامٌ مَتْرُوكٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : وَزَيْدٌ يَرْوِي عَنْ أَنَسَ أَشْيَاءَ مَوْضُوعَةَ لا أُصُولَ لَهَا حَتَّى يَسْبِقَ إِلَى الْقَلْبِ أَنَّهُ الْمُعْتَمِدُ . وَأَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ فَفِيهِ الْمُعَلَّى ، فَقَدْ رَمَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَالسَّعْدِيُّ بِالْكَذِبِ ، وَقَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، حَدِيثُهُ مَوْضُوعٌ كَذِبٌ . وَقَالَ يَحْيَى : هُوَ مِنَ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكَذِبِ وَوَضْعِ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ

ثقة مرضي

الْمُعَلَّى بْنُ هِلالٍ الطَّحَّانُ

كذاب

خَالِدُ بْنُ مِرْدَاسَ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْمُطَّوِّعِيُّ

ثقة فاضل مأمون

جَعْفَرُ بْنُ إِدْرِيسَ الْقَزْوِينِيُّ

ضعيف الحديث

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْبَزَّازُ

ثقة