باب دخول المبتدع النار


تفسير

رقم الحديث : 208

طَرِيقٌ آخَرُ : أَخْبَرَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ النَّسَائِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَلَفٍ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ بْنِ عُثْمَانَ التَّمَّارِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ ، عَنْ عُمْرَانَ الْقَطَّانِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا مَاتَ صَاحِبُ بِدْعَةٍ فَقَدْ فُتِحَ فِي الْإِسْلَامِ فَتْحٌ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا الْحَدِيثُ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَدَارُ الطَّرِيقَيْنِ عَلَى عُمْرَانَ الْقَطَّانِ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَأَمَّا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ فَكَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ لا يَرْضَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

عُمْرَانَ الْقَطَّانِ

ورمي برأي الخوارج, صدوق يهم

عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ

ثقة

أَبُو إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ بْنِ عُثْمَانَ التَّمَّارِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَلَفٍ الْوَرَّاقُ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ النَّسَائِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث