حديث في تعليق الطلاق بالمشيئة


تفسير

رقم الحديث : 1058

أَنَا ، قَالَ : أَنَا الْأَزْدِيُّ ، وَ الْغَوْرَجِيُّ قَالا : أَنَا ابْنُ أَبِي الْجَرَّاحِ ، قَالَ : نا ابْنُ مَحْبُوبٍ ، قَالَ : نا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ طَلاقٍ جَائِزٌ إِلا طَلاقَ الْمَعْتُوهِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ " ، قال الترمذي : هَذَا حديث لا نعرفه إلا من حديث عطاء بْن عجلان وهو ضعيف ذاهب الحديث ، وقال المؤلف ، قَالَتْ : قال يَحْيَى : عطاء بْن عجلان ليس بشيء كذاب كان يوضع له الحديث فيحدث به ، وقال الرازي : متروك الحديث وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات لا يحل كتب حديثه إلا على جهة الاعتبار .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عِكْرِمَةَ عَنْ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيِّ

ثقة

عَطَاءِ بْنِ عَجْلانَ

متروك الحديث

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

ابْنُ مَحْبُوبٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي الْجَرَّاحِ

ثقة

الْغَوْرَجِيُّ

ثقة

الْأَزْدِيُّ

ثقة

ثقة