باب في الاخذ من اللحية


تفسير

رقم الحديث : 1130

أَنَا ، قَالَ : أَنَا عَامِرٍ الأَزْدِيُّ وَ أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ ، قَالا : أَنَا الْجَرَّاحِيُّ ، قَالَ : نا قَالَ : نا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : نا هَنَّادُ بْنُ السُّرِّيِّ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان " يَأْخُذُ مِنْ لِحْيَتِهِ مِنْ طُولِهَا وَعَرْضِهَا " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يثبت عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمتهم به عُمَر بْن هارون البلخي ، قال : العقيلي : لا يعرف إلا به ، قال يَحْيَى : هُوَ كذاب ، وقال النسائي : متروك ، وقال الْبُخَارِيّ : لا أعرف لعمر بْن هارون حديثًا لا أصل له إلا هَذَا ، وقال ابن حبان : يروي عن الثقات المعضلات ويدعي شيوخًا لم يرهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

عُمَرُ بْنُ هَارُونَ

متروك وكان حافظا

هَنَّادُ بْنُ السُّرِّيِّ

ثقة

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

ثقة

الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ

ثقة

عَامِرٍ الأَزْدِيُّ

ثقة

ثقة