تفسير

رقم الحديث : 1281

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن مُحَمَّد الواسطيّ ، حَدَّثَنَا حَمَّاد بْن خَالِد التمار ، حَدَّثَنَا عَبْد الحكيم بْن مَنْصُور ، عَنْ حُسَيْن بْن قَيْس ، عَنْ عكرمة ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : " مَنْ جَمَعَ بَيْنَ صَلاتَيْنِ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ ، فَقَدْ أَتَى بَابًا مِنْ أَبْوَابِ الْكَبَائِرِ " . ابن قَيْس كذبه أَحْمَد ، قُلْتُ : تبع المصنف العُقَيْليّ ، فَإنَّهُ أورد هَذَا الْحَدِيث فِي ترجمة الْحُسَيْن ، وقَالَ : لا أصل لَهُ ، قَالَ : وَقَدْ رَوَى عَنِ ابن عَبَّاس بإسناد جيد ، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جمع بَيْنَ الظهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء انتهى . والحديث أَخْرَجَهُ التِّرمِذيّ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَة يَحْيَى بْن خلف الْبَصْرِيّ ، حَدَّثَنَا المعتمر بْن سُلَيْمَان ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حنش بِهِ . وقَالَ حنش : هُوَ حُسَيْن بْن قَيْس أَبُو علي الرحبي ، وَهُوَ ضَعِيف عِنْد أَهْل الْحَدِيث والعمل عَلَى هَذَا عِنْد أَهْل العلم . وأخرجه الحاكم . حَدَّثَنَا زَيْد بْن عَلِيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عبد اللَّه الْحَضْرَمِيّ ، حَدَّثَنَا بَكْر بْن خلف ، وسويد بْن سَعِيد ، قَالَا : حَدَّثَنَا معتمر بْن سُلَيْمَان ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حُسَيْن ، بِهِ . قَيْس ، بِهِ ، وقَالَ حُسَيْن أَبُو علي منْ أَهْل اليمن سكن الكوفة : ثقة كذا ، قَالَ : وأخرجه الدارَقُطْنيّ . حَدَّثَنَا عَبْد الوهَّاب بْن عِيسَى بْن أَبِي حبة بْن الْحُسَيْن بْن الجنيد ، قَالَا : حَدَّثَنَا يعقوب ابْن إِبْرَاهِيم ، حَدَّثَنَا معتمر بْن سُلَيْمَان ، بِهِ . وقَالَ حُسَيْن : هَذَا هُوَ أَبِي علي الرحبي متروك ، وأخرجه البَيْهَقيّ فِي سننه ، وقَالَ : تفرد بِهِ حُسَيْن المعروف بحنش ، وَهُوَ ضَعِيف عِنْد أَهْل النقل ، وَلَهُ شاهد موقوف ، أَخْرَجَهُ البَيْهَقيّ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ العَدَويّ : " أن عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ، كتب إِلَى عامل لَهُ ثلاث مِنَ الكبائر : الجمع بَيْنَ الصلاتين إلا منْ عذر ، والفرار مِنَ الزحف ، والنهب " . وأخرج منْ وجه آخر ، عَنْ أَبِي العالية ، عَنْ عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ، قال " جمع الصلاتين منْ غير عذر مِنَ الكبائر " . أَخْرَجَهُ عَبْد الرَّزَّاق فِي المصنف ، عَنْ معمر ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي العالية الرياحي ، أن عُمَر بْن الخَطَّاب كتب إِلَى أَبِي مُوسَى ، واعلم أن جمعًا بَيْنَ الصلاتين منْ غير عذر مِنَ الكبائر . وقَالَ : حَدَّثَنَا حَفْص بْن غياث ، عَنْ أَبِي بْن عَبْد اللَّه ، قال : جاءنا كتاب عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز ، لا تجمعوا بَيْنَ الصلاتين إلا منْ عذر " . واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

حُسَيْن بْن قَيْس

متروك الحديث

عَبْد الحكيم بْن مَنْصُور

متروك الحديث

حَمَّاد بْن خَالِد التمار

ثقة

عُمَر

صحابي

مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن مُحَمَّد الواسطيّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.