تفسير

رقم الحديث : 142

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن أَحْمَد الموحد ، أَنْبَأنَا هنَّاد بْن إِبْرَاهِيم النسفي ، حَدَّثَنَا أَبُو مطيع الْحَسَن بْن مُحَمَّد الشافعي ، حَدَّثَنَا أَبُو علي الْحَسَن بْن أبي الْحُسَيْن بْن مُوسَى الفقير ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ بْن رزين الْهَرَويّ ، حَدَّثَنَا وهو الجويباري ، أَحْمَد بْن عَبْد الله الْهَرَويّ أَنْبَأنَا وهب بْن وهب ، عَن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق ، عَن الزُّهْرِيّ ، عَن أَنَسٍ ، مَرْفُوعًا : " إِذَا انْكَسَفَ فِي الْمُحَرَّمِ ، كَانَتْ تِلْكَ السَّنَةَ الْبَلاءُ وَالْقِتَالُ ، وَشُغِلَ السُّلْطَانُ وَفِتْنَتَهُ الْكُبْرَى ، وَانْتِشَارٌ مِنَ الضُّعَفَاءِ ، وَإِذَا انْكَسَفَ فِي صَفَرٍ كَانَ نَقْصٌ مِنَ الأَمْطَارِ ، حَتَّى يَظْهَرَ النُّقْصَانُ فِي الْبَحْرِ ، وَهُوَ الْغَايَةُ مِنْ نَقْصِ الأَمْطَارِ وَالْقُحُوطِ ، وَإِذَا انْكَسَفَ فِي رَبِيعٍ الأَوَّلِ كَانَ مَجَاعَةٌ وَمَوْتٌ مَعَ أَمْطَارٍ وَحَرْبٍ ، وَتَحَرَّكَ مَلِكٌ بِمَوْتِ كَيْدٍ ، وَإِذَا انْكَسَفَ فِي جُمَادَى الأُولَى كَانَ بَرْدٌ وَثُلُوجٌ وَأَمْطَارٌ ، مَعَ مَوْتٍ ذَرِيعٍ وَهُوَ الطَّاعُونُ ، وَإِذَا انْكَسَفَ فِي جُمَادَى الآخِرَةِ فَهُوَ زَرْعٌ كَثِيرٌ وَخِصْبُ وَسَعَةٌ ، مَعَ قِتَالٍ بَيْنَ النَّاسِ وَيَكُونُ جَرَادٌ ، وَالأَسْعَارُ تَزْدَادُ رُخْصًا وَكَسَادًا ، وَإِذَا انْكَسَفَ فِي رَجَبَ فَهُوَ أَمْطَارٌ وَسَمَكٌ كَثِيرٌ " . قَالَ : وذكر حديثًا طويلاً من هذا النمط ، هذا من وضع الجويباري ، وشيخه أيضًا من أكذب الناس .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

وهب بْن وهب

يضع الحديث

أَحْمَد بْن عَلِيّ بْن رزين الْهَرَويّ

مقبول

هنَّاد بْن إِبْرَاهِيم النسفي

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.