تفسير

رقم الحديث : 1519

وقَالَ الحافظ بْن حُجْر فِي أماليه : لولا الرجل المتهم لكان إسنادًا جيدًا ، لكنه يقوى بما أَخْرَجَهُ الطبراني فِي الْأَوْسَط ، قال : حَدَّثَنَا هاشم بْن مَرْثَد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الجعفري ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن سَلَمَة الرَّبَعيّ ، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي صعصعة ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ ، قال : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " منْ وسع عَلَى أهله يوم عاشوراء ، وسع اللَّه عليه سنته كلها " . قَالَ الحافظ بْن حُجْر فِي أماليه : الجعفري ضعفه أبو حاتم ، وشيخه ضعفه أبو زرعة ، ورجال الإسناد كلهم مدنيون معروفون . ثُمّ أخرج البَيْهَقيّ حديث ابْن مَسْعُود ، وحديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، وقَالَ فهذه الأسانيد وإن كَانَتْ ضعيفة ، فهي إذا ضم بعضها إِلَى بعض أخذت قوة . ثُمّ قال : أَنْبَأَنَا أبو عَبْد اللَّه الحافظ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يعقوب ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاس مُحَمَّد بْن المَرْوَزِيّ ، حَدَّثَنَا شاذان ، أَنْبَأَنَا جَعْفَر الأحمر ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ ، قال : كَانَ يُقَالُ " مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَزَالُوا فِي سَعَةٍ مِنْ رِزْقِهِمْ سَائِرَ سَنَتِهِمْ " . وقَالَ العُقَيْليّ : لا يثبت عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الباب حديث مسند ، وإنما هُوَ فِي حديث مرسل منْ رواية إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْنِ الْمُنْتَشِر ، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي صعصعة

ثقة

عَبْد اللَّه بْن سَلَمَة الرَّبَعيّ

متروك الحديث

مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الجعفري

متروك الحديث

هاشم بْن مَرْثَد

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.