تفسير

رقم الحديث : 1690

أخبرني أخبرني أَبُو الْوَلِيد الدربندي ، أَنْبَأَنا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان الحافظ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن نصر خَلَف ، حَدَّثَنَا أَبُو كثير سيف بْن حَفْص ، حَدَّثَنِي عَلِيّ بْن الجنيد ، ومُحَمَّد بْن حُمَيد بْن فَرْوَة ، قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سلام ، حَدَّثَنَا أَبُو سهل المدائي ، يعني : الصباح بْن سهل ، عَنْ زياد بْن ميمون ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كَانَتِ امْرَأَةٌ عَطَّارَةٌ ، يُقَالُ لَهَا : الْحَوْلاءُ ، فَجَاءَتْ إِلَى عَائِشَةَ فَقَالَتْ : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ، نَفْسِي لَكِ الْفِدَاءُ ، إِنِّي أُزَيِّنُ نَفْسِي لِزَوْجِي كُلَّ لَيْلَةٍ حَتَّى كَأَنِّي الْعَرُوسُ أُزَفُّ إِلَيْهِ " قَالَ الْخَطِيبُ : وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . قَالَ الْمُؤَلِّفُ : وَتَمَامُهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْحَوْلاءِ : " لَيْسَ مِنِ امْرَأَةٍ تَرْفَعُ شَيْئًا مِنْ بَيْتِهَا مِنْ مَكَانٍ وَتَضَعُهُ فِي مَكَانٍ تُرِيدُ بِذَلِكَ صَلاحًا ، إِلا نَظَرَ اللَّهُ إِلَيْهَا ، وَمَا نَظَرَ اللَّهُ إِلَى عَبْدٍ قَطُّ فَعَذَّبَهُ " . قَالَتْ : زِدْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " مَا مِنِ امْرَأَةٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ تَحْمِلُ مِنْ زَوْجِهَا إِلا كَانَ لَهَا مِنَ الأَجْرِ كَأَجْرِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الْمُخْبِتِ الْقَانِتِ ، فَإِذَا أَرْضَعَتْهُ كَانَ لَهَا بِكُلِّ رَضْعَةٍ عِتْقُ رَقَبَةٍ ، فَإِذَا فَطَمَتْهُ نَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : أَيُّهَا الْمَرْأَةُ ، اسْتَأْنِفِي الْعَمَلَ ، فَقَدْ كُفِيتِ مَا مَضَى . فَقَالَتْ عَائِشَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا لِلنِّسَاءِ ، فَمَا لِلرِّجَالِ ؟ قَالَ : مَا مِنْ رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَأْخُذُ بِيَدِ امْرَأَتِهِ يُرَاوِدُهَا إِلا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ ، فَإِذَا عَانَقَهَا فَعِشْرُونَ حَسَنَةً ، فَإِذَا قَبَّلَهَا فَعِشْرُونَ وَمِائَةُ حَسَنَةٍ ، فَإِذَا جَامَعَهَا ، ثُمَّ قَامَ إِلَى مُغْتَسَلِهِ لَمْ يَمُرَّ الْمَاءُ عَلَى شَعْرَةٍ مِنْ جَسَدِهِ إِلا كُتِبَ لَهُ بِهَا عَشْرُ حَسَنَاتٍ ، وَحَطَّ عَنْهُ عَشْرَ خَطِيئَاتٍ ، وَأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيُبَاهِي بِهِ الْمَلائِكَةَ ، فَيَقُولُ : انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي قَامَ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الشَّدِيدَةِ بَرْدُهَا فَاغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ مُؤْمِنًا أَنِّي رَبُّهُ ، أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُ " . قَالَ الدارَقُطْنيّ : هَذَا حديث بَاطِل . ذهب عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ وأَبُو دَاوُد إِلَى زياد بْن ميمون ، فأنكر عليه هَذَا الْحَدِيث ، فَقَالَ : اشهدوا إني قَدْ رجعت عَنْهُ انتهى . قَالَ المؤلف : زياد كذاب والصباح منكر الْحَدِيث . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن أَبِي خَيْثَمَة ، حَدَّثَنَا بَقِيَّة ، عَنِ ابْن جُرَيج أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أبان بْن صالح ، حَدَّثَنَا القاسم بْن الحَكَم العربي ، حَدَّثَنَا جرير بْن أيوب البَجَليّ ، عَنْ حَمَّاد بْن أَبِي سُلَيْمَان ، عَنْ زياد ، عَنْ أَنَس ، واللَّه أَعْلَم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَس

صحابي

حَمَّاد بْن أَبِي سُلَيْمَان

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

جرير بْن أيوب البَجَليّ

متروك متهم بالوضع

وأَبُو دَاوُد إِلَى زياد بْن ميمون

يضع الحديث

عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الدارَقُطْنيّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.