تفسير

رقم الحديث : 1734

حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيد هُوَ مَوْلَى بني هاشم ، ثنا عَبْد اللَّه بْن بجير ، ثنا سيار ، أَنَّ أَبَا أُمَامَةَ ذَكَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ فِي هَذِهِ الأُمَّةِ نَاسٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَنَّهَا أَذْنَابُ الْبَقَرِ ، يَغْدُونَ فِي سَخَطِ اللَّهِ وَيَرُوحُونَ فِي غَضَبِهِ " . عَبْد اللَّه بْن بجير ، قَالَ ابْن حَبَّان : يروى العجائب التي كأَنَّها معمولة لا يحتج بِهِ . قُلْتُ : قَالَ شيخ الْإِسْلَام فِي القول المسدد : هَذَا شاهد لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ المتقدم ، وَقَدْ غلط ابْن الجوزي فِي تضعيفه لعبد اللَّه بْن بجير المذكور ، فَإنَّهُ بموحدة مضمومة بعدها جيم مصغر ، يكنى : أبا حمران مصري ، وثّقه أَحْمَد وابْن معين ، وأَبُو دَاوُد ، وأَبُو حاتم ، وذكره ابْن حَبَّان فِي الثقات ، وإنما قَالَ ابْن حَبَّان : ما نقله ابْن الجوزي عَنْهُ فِي عَبْد اللَّه بْن بجير الصَّنعْاني ، الَّذِي يكنى : أبا وائل ، أبوه بفتح الموحدة وكسر الحاء المهملة ، وليس هُوَ راوي حديث أَبِي أمامة ، لأنه صنعاني ، يروي عَنْ أَهْل اليمن وصاحب الْحَدِيث ، يروي عَنِ البصريين ، وسيار شيخه شامي نزل البصرة فروى عَنْهُ أهلها ، قَالَ : وَقَدْ أخرج الضياء المقدسيّ حديث أَبِي أمامة فِي الأحاديث المختارة ، ولَمْ ينفرد بِهِ عَبْد اللَّه المذكور ، فقد رواه الطَّبَرَانِيّ فِي الكبير ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن حَمْزَة ، حَدَّثَنَا حيوة بْن شُرَيْح الحمصي ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن عياش ، عَنْ شُرَحْبيل بْن مُسْلِم ، عَنْ أَبِي أمامة ، سَمِعْتُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " فِي آخر الزمان ، شرط يغدون فِي سخط اللَّه ، ويروحون فِي غضبه ، فإياك أن تكون منهم " . وهذا إِسْنَاد صحيح ، لأن رواية إِسْمَاعِيل بْن عياش ، عَنِ الشاميين قوية ، وشُرَحْبيل شامي ، وَلَهُ شاهد آخر ، عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن العاص .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا أُمَامَةَ

صحابي

سيار

صدوق حسن الحديث

عَبْد اللَّه بْن بجير

ثقة

أَبُو سَعِيد هُوَ مَوْلَى بني هاشم

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.