تفسير

رقم الحديث : 2267

قَالَ تمام فِي فوائده : أَنْبَأَنَا أَبُو زرعة مُحَمَّد وأَبُو بَكْر أَحْمَد ، أَنْبَأَنَا عَبْد اللَّه بْن أَبِي دجانة ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أُمَيَّة الْقُرَشِيّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن صفي ، سَمِعْتُ بَقِيَّة بْن الْوَلِيد يحدث ، عَنِ الهقل بْن زِيَاد ، عَنْ عُبَيْد بْن زِيَاد الأَوْزَاعِيّ ، عَنْ جنادة بْن أَبِي أُمَيَّة ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مِسْكِينًا ، وَتَوَفَّنِي مِسْكِينًا ، وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ الْمَسَاكِينِ " . أَخْرَجَهُ ابْن عساكر فِي تاريخه . وقَالَ أَبُو سَعِيد عَلي بْن مُوسَى السكري الحافظ النَّيْسابوريّ عُبَيْد شامي : عزيز الْحَدِيث ، قِيلَ : إنَّه ثقة ، ووجد بخط أَبِي الْحُسَيْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن جَعْفَر الحافظ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يُوسُف بْن بشر الهَرَويّ ، أخبرني مُحَمَّد بْن عَوْف بْن سُفْيَان الطائي ، قَالَ عُبَيْد بْن زِيَاد الأَوْزَاعِيّ : الَّذِي رَوَى عَنْهُ الهقل بْن زِيَاد ، سألت عَنْهُ بدمشق فلم يعرفوه ، قُلْتُ لَهُ : فالحديث الَّذِي رواه هُوَ مُنْكَر ، قَالَ : لا ، ما هُوَ مُنْكَر ما ينكر إلا أن يكون النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : اللَّهُمَّ أمتني مسكينًا . انتهى . وَقَدْ أخرج الطَّبَرَانِيّ حديث عبادة ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه الأيادي ، حَدَّثَنَا عَبْد الوهَّاب بْن نجدة الحوطي ، حَدَّثَنَا بَقِيَّة بِهِ . وأخرجه البَيْهَقيّ فِي سننه ، أَنْبَأَنَا أبو علي الروزباري ، أنبأنا إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد الصفار ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الحلواني ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن مُحَمَّد مَوْلَى عُثْمَان بْن عَفَّان ، حَدَّثَنَا هقل بْن زِيَاد بِهِ ، وأخرجه الضياء المقدسيّ فِي المختارة وصححه ، ثُمّ وجد لَهُ شاهد آخر منْ حديث ابْن عَبَّاس .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

بْن زِيَاد

ثقة ثقة

بَقِيَّة بْن الْوَلِيد

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

Whoops, looks like something went wrong.