تفسير

رقم الحديث : 2567

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا القاضي أَبُو الْعَلاء مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن يَعْقُوب ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن تميم ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن حُسَيْن السقطيّ أَبُو حنش ، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَة زهير بْن حرب ، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُوسَى ، حَدَّثَنَا ابْن لهيعة ، حَدَّثَنَا دراج ، عَنْ أَبِي الهيثم ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، مَرْفُوعًا : " إِنَّ فِي الْجَنَّةِ شَجَرَةً الْوَرَقَةُ مِنْهَا تُغَطِّي جَزِيرَةَ الْعَرَبِ ، أَعْلَى الشَّجَرَةِ كِسْوَةٌ لأَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَسْفَلَ الشَّجَرَةِ خَيْلٌ بُلْقٌ سُرُوجُهَا مِنْ زُمُرُّدٍ أَخْضَرَ ، وَلُجُمُهَا دُرٌّ أَبْيَضُ ، لا تَرُوثُ وَلا تَبُولُ ، لَهَا أَجْنِحَةٌ تَطِيرُ بِأَوْلِيَاءِ اللَّهِ تَعَالَى حَيْثُ يَشَاءُونَ ، فَيَقُولُ مَنْ دُونَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ : يَا رَبِّ بِمَ نَالَ هَؤُلاءِ هَذَا ؟ فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : كَانُوا يَصُومُونَ وَأَنْتُمْ تُفْطِرُونَ ، وَكَانُوا يُصَلُّونَ وَأَنْتُمْ تَنَامُونَ ، وَكَانُوا يَتَصَدَّقُونَ وَأَنْتُمْ تَبْخَلُونَ ، وَكَانُوا يُجَاهِدُونَ وَأَنْتُمْ تَقْعُدُونَ ، ثُمَّ مَنْ تَرَكَ الْحَجَّ لِحَاجَةٍ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا لَمْ تُقْضَ لَهُ تِلْكَ الْحَاجَةُ حَتَّى يَنْظُرَ إِلَى الْمُحَلِّقِينَ قَدِمُوا ، وَمَنْ أَنْفَقَ مَالا فِيمَا لا يُرْضِي اللَّهَ تَعَالَى فَظَنَّ أَنَّهُ لا يَخْلُفُ عَلَيْهِ لَمْ يَمُتْ حَتَّى ينفق أضعافه فيما يسخط ومن ترك معونة أخيه المسلم فيما يؤجر عليه لم يمت حتى يُبْتَلَى بِمَعْرِفَةِ مَنْ يَأْثَمُ فِيهِ وَلا يُؤْجَرُ عَلَيْهِ " . ابْن لهيعة ذاهب الْحَدِيث ، وأَبُو حنش مَجْهُول ، قلب . قَالَ الذهبي : السقطيّ نكرة لَا يعرف ، وأتى بخبر لَا يعرف مَوْضُوع وَهُوَ هَذَا . واللَّه أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي الهيثم

ثقة

ابْن لهيعة

صدوق حسن الحديث

الْحَسَن بْن مُوسَى

ثقة

أَبُو خَيْثَمَة زهير بْن حرب

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.